آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

آخر تطورات انتشار فيروس كورونا في العالم

آخر-تطورات-انتشار-فيروس-كورونا-في-العالم

باريس- (أ ف ب) -في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والوقائع:

طلبت لجنة تحقيق برلمانية تابعة لمجلس الشيوخ البرازيلي الأربعاء توجيه الاتهام إلى الرئيس جاير بولسونارو، بارتكاب سلسلة من الجرائم “المتعمدة” خلال وباء كوفيد-19 الذي أودى بحياة أكثر من 600 ألف شخص في بلاده.

وبعد جلسات صاخبة استمرت ستة أشهر، صدر تقرير من 1200 صفحة تقريبًا أدّى إلى توجيه تسع تهم إلى بولسونارو منها ارتكاب “جريمة ضد الإنسانية”، وهي اتهامات يتوقع أن يبقى تأثيرها رمزيا في ظل الدعم الذذي يحظى به في البرلمان.

سجلت روسيا الأربعاء عددا قياسيا جديدا للوفيات المرتبطة بفيروس كورونا خلال الساعات ال24 الماضية في أوج موجة وبائية شديدة أرغمت الكرملين على درس اجراءات على المستوى الوطني لوقف انتشار الوباء.

وبلغ عدد الوفيات في الساعات ال24 الماضية 1028 وفاة ناجمة عن فيروس كورونا، وهي حصيلة يومية قياسية حسب أرقام الحكومة التي أحصت 34,073 إصابة جديدة.

وطلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء إعطاء إجازة مدفوعة من 30 تشرين الأول/أكتوبر حتى 7 تشرين الثاني/نوفمبر في روسيا لمحاولة كبح الموجة الجديدة من وباء كوفيد-19.

تقترح مدينة بكين الصينية على سكانها أخذ جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 بحسب وسيلة إعلام محلية قبل أشهر قليلة من الألعاب الأوليمبية الشتوية المفترض تنظيمها في العاصمة الصينية.

رصدت إسرائيل على أراضيها أول إصابة بمتحورة ‘إيه واي فور بوينت تو’ (AY4.2) للفيروس المسبب لكوفيد-19 متفرعة عن المتحورة دلتا وتنتشر في عدة دول أوروبية، وفق ما ذكرت وزارة الصحة.

وظهرت المتحورة الفرعية لدى فتى يبلغ من العمر 11 عاماً قادم من أوروبا. وتم التعرف عليه في مطار بن غوريون في تل أبيب ووضع في الحجر الصحي، بحسب المصدر نفسه الذي أكّد عدم تسجيل حالة أخرى منذ ذلك الحين.

قررت السلطات المغربية تعليق الرحلات الجوية “حتى إشعار آخر” مع ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة بسبب تطور الوضع الوبائي في الدول الثلاثة، بحسب مصادر رسمية.

وكانت الرباط علّقت رحلاتها الجوية مع روسيا في 5 تشرين الأول/أكتوبر للسبب نفسه، علمًا أن روسيا تسجّل يوميًا أعدادا قياسية من الإصابات بكوفيد-19.

أعلن البيت الأبيض الأربعاء أن الولايات المتحدة تعتزم البدء الشهر المقبل بتلقيح 28 مليون طفل اميركي ضدّ كوفيد-19 تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عامًا بلقاح شركة “فايزر” فور منح السلطات الصحية الإذن بذلك.

وأكّدت الحكومة الأميركية أن البلاد تزوّدت بعدد كاف من الجرعات لتطعيم كلّ أطفال هذه الفئة العمرية.

ستجعل مدينة نيويورك اللقاح المضاد لكوفيد-19 إلزاميًا لجميع موظفي الدولة بالإضافة إلى عناصر الشرطة وفرق الإطفاء والعاملين الصحيين والأساتذة بحسب ما أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو.

قالت المدافعة عن حقوق الانسان كلير هيدون الأربعاء إنها “قلقة” من انتهاء سداد تكاليف اختبارات كوفيد-19، الأمر الذي اعتبرته بمثابة “إرغام مقنّع على تلقّي اللقاح” ما يزيد من صعوبة “الكشف عن الأشخاص البعيدين عن النظام الصحي” بالإضافة إلى “المجتمعات المعرضة للخطر و/أو المعزولة”.

ولم تعد تكاليف الاختبارات في فرنسا تُسدّد للأشخاص الذين لم يتلّقوا اللقاح بجرعتيه منذ 15 تشرين الأول/أكتوبر، مع بعض الاستثناءات.

أعلن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الأربعاء رفع حظر التجول الساري منذ آذار/مارس 2020 على مستوى البلد بأكمله.

وأحصت كينيا رسميًا 252,199 إصابة و5,233 وفاة بكوفيد-19 فيما لا تزال نسبة التلقيح منخفضة بحيث 4,6% من الراشدين فقط تلقوا اللقاح بحسب آخر الأرقام الرسمية.

كشفت مجموعة “روش” السويسرية للأدوية الأربعاء عن زيادة مبيعاتها بنسبة 6% على مدى تسعة أشهر إلى 46,7 مليار فرنك سويسري (43,3 مليار يورو) تقريبًا، وذلك بسبب حملات اختبارات كوفيد-19.

وقالت المجموعة إن الطلب على الاختبارات “لا يزال مرتفعا في الربع الثالث من العام بسبب المتحورة دلتا”.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 4,910,200 شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء عند الساعة 10,00 ت غ.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات (728,296) تليها البرازيل بتسجيلها 603,855 وفاة ثم الهند مع 452,651 وفاة والمكسيك مع 284,925 وفاة وروسيا مع 226,353 وفاة.

تستند الأرقام إلى التقارير اليومية الصادرة عن السلطات الصحية في كل بلد وتستثني المراجعات اللاحقة من قبل الوكالات الإحصائية التي تشير إلى أعداد وفيات أكبر بكثير.