أردوغان: العلاقات بالقارة الإفريقية بلغت مستويات قياسية لم يكن يتصور أن تحدث قبل 16 عاماً — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

أردوغان: العلاقات بالقارة الإفريقية بلغت مستويات قياسية لم يكن يتصور أن تحدث قبل 16 عاماً

أردوغان-العلاقات-بالقارة-الإفريقية-بلغت-مستويات-قياسية-يكن-يتصور-تحدث-قبل-16-عاماً

افتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، القمة التركية الإفريقية مؤكداً أنّ العلاقات بلغت مستويات قياسية لم يكن تصورها قبل 16 عاماً.

وقال أردوغان: تركيا لم تدِر ظهرها لإفريقيا وشعوب القارة أبداً، ونتيجة لجهودنا المشتركة وصلنا بالعلاقات التركية الإفريقية إلى مستويات لم يكن من الممكن تصورها قبل 16 عامًا.

وأضاف: تجاوز حجم تجارتنا مع القارة الإفريقية 25.3 مليار دولار في 2020، وواثق أننا سنرتقي بحجم تبادلنا التجاري (مع إفريقيا) إلى 50 مليار دولار أولا ثم إلى 75 مليار دولار عبر جهودنا المشتركة.

وأكد أنّه يتابع عن كثب اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية التي دخلت حيز التنفيذ في 1 يناير 2021، وستسعى تركيا جاهدة للربح وللتطور و للتنمية معًا (مع إفريقيا).

وتابع أردوغان: وسعنا وجودنا في جميع أنحاء إفريقيا عبر مؤسساتنا مثل “تيكا” ومعهد يونس إمره ووقف المعارف ووكالة الأناضول والخطوط التركية والهلال الأحمر، وندرك غياب العدالة عالميا في الوصول إلى لقاحات كورونا والإجحاف الحاصل بحق إفريقيا في هذا الخصوص.

وبيّن أردوغان أنه يخطط لإرسال 15 مليون جرعة لقاح (مضاد لكورونا) إلى إفريقيا في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أنّه عندما يصبح لقاحنا “توركوفاك” جاهزا سنضعه في خدمة شعب إفريقيا.

ولفت إلى أنه يؤمن بضرورة تضافر جهودهم من أجل تمثيل إفريقيا بالشكل الذي تستحقه في مجلس الأمن الدولي.