أفقر بلدان العالم محرومة من لقاحات كوفيد-19 — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

أفقر بلدان العالم محرومة من لقاحات كوفيد-19

أفقر-بلدان-العالم-محرومة-من-لقاحات-كوفيد-19

سنغافورة- (شينخوا) تحقق شركات (فايزر) و(بيونتيك) و(موديرنا) أرباحا مجمعة تبلغ 65 ألف دولار أمريكي كل دقيقة من لقاحات كوفيد-19 بينما لا تزال أفقر دول العالم غير محصنة إلى حد كبير، وفقا لما نقلته وسيلة إعلام محلية عن وكالة (أ ف ب).

وقال “التحالف الشعبي للقاح”، وهو تحالف يقوم بحملة لتوسيع نطاق الوصول إلى لقاحات كوفيد-19، بحسب صحيفة (ليان خه تساو باو) السنغافورية الناطقة باللغة الصينية، إن الشركات باعت الغالبية العظمى من جرعاتها إلى الدول الغنية تاركةً الدول ذات الدخل المنخفض في وضع صعب.

ويقدر التحالف أن الشركات الثلاث ستحقق أرباحا قبل خصم الضرائب تبلغ 34 مليار دولار هذا العام، وهو ما يعادل 65 ألف دولار في الدقيقة.

ونقل التقرير عن مازا سيوم من التحالف الأفريقي والتحالف الشعبي للقاحات في أفريقيا قوله إنه “لأمر فاحش أن تحقق شركات قليلة فقط أرباحا تقدر بملايين الدولارات كل ساعة، في حين أن 2 في المائة فقط من الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل قد تم تطعيمهم بشكل كامل ضد فيروس كورونا الجديد”.

وقال التحالف الشعبي للقاحات إن شركتي (فايزر) و(بيونتيك) قدمتا أقل من 1 في المائة من إجمالي إمداداتهما إلى البلدان منخفضة الدخل بينما قدمت شركة (موديرنا) 0.2 في المائة فقط.