أنواع وسائل جمع المعلومات

أنواع-وسائل-جمع-المعلومات

تعتبر المعلومات أهم أساس في العمل الأمني، فالحصول عليها أمر صعب ومتعب نظراً لأهميته، وكذلك الحصول عليها يعتبر تفوقاً لطرف على آخر في المعركة الأمنية.


ونظراً لاختلاف المعلومات وأهميتها، تختلف طرق جمعها حسب طبيعتها ومنطقتها واستخدامها، ووسيلة الحصول عليها، وفيما يلي أبرز أنواع وسائل جمع المعلومات:

1. الوسائل المباشرة/ وهي التي لا تحتاج إلى وسيط بل يقوم بها الجهاز الأمني مباشرة دون حتى غطاء، مثل أن يتم اعتقال شخص ما والتحقيق معه واستجوابه وسحب المعلومات منه، أو من خلال المقابلات التي تنظمها المخابرات “الإسرائيلية” عند الحواجز والمعابر وتحصل على المعلومات من المواطنين بشكل مباشر، أو أن تقوم فرقة من المخابرات بالتسلل إلى مكان ما لجمع معلومات عنه.

2. الوسائل غير المباشرة/ وهي الوسائل التي تعتمد على وجود وسيط وغطاء، ومثال ذلك أن يقوم جهاز المخابرات بتجنيد العملاء وتوجيههم لجمع المعلومات، أو أن تقوم المخابرات بالتستر بعمل مؤسسة خيرية أو غطاء صحفي للدخول إلى مجتمع ما وجمع معلومات عنه.

3. الوسائل التقنية/ وهي تجمع بين الوسائل المباشرة وغير المباشرة، فقد تقوم المخابرات بالاتصال مباشرة على المواطنين والطلب منهم معلومات عن قضية ما بشكل مباشر، أو أن تقوم المخابرات باختراق أجهزة الحاسوب أو الهواتف بالبرمجيات الخبيثة لجمع المعلومات حول مسألة ما.

يبقى أن الحذر والانتباه والوعي هو السلاح الذي يستطيع المواطن من خلاله مواجهة هذه الطرق، فينبغي الانتباه والحذر عند المقابلة على الحواجز أو المعابر “الإسرائيلية” وتجاهل الاتصالات المشبوهة، وحماية أنفسنا وأبنائنا من الابتزاز والإسقاط وكذلك الانتباه خلال التعامل مع الجمعيات الخيرية إضافة إلى تطوير الأمن التقني لدينا والانتباه من كلمات المرور وأداء الأجهزة وتحديثها بين الفينة والأخرى حفاظاً على أنفسنا.