أوستن: ملتزمون بدعم أوكرانيا ولن ننشئ ناتو أسيوي لمواجهة الصين — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

أوستن: ملتزمون بدعم أوكرانيا ولن ننشئ ناتو أسيوي لمواجهة الصين

أوستن-ملتزمون-بدعم-أوكرانيا-ولن-ننشئ-ناتو-أسيوي-لمواجهة-الصين

أكد وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، السبت، أن بلاده "ملتزمة بدعم أوكرانيا لحماية سيادتها"، كما أنها "ملتزمة بأمن وازدهار منطقة المحيط الهادئ"، إلا أنه نفى بناء حلف شمال أطلسي آسيوي (ناتو) أو تحالف مناهض للصين.

وهذا التحذير الثاني الذي يطلقه "أوستن" خلال أيام، حيث حذر الخميس من "توغل روسيا" في أوكرانيا.

وتحذر كييف وحلفاؤها الغربيون منذ نوفمبر/تشرين الثاني من زيادة تعزيزات القوات الروسية عند حدود أوكرانيا واحتمال حدوث غزو.

وأوضح "أوستن"، خلال كلمته في منتدى ريجن للدفاع الوطني في ولاية كاليفورنيا، أن الولايات المتحدة "لا تبحث عن حرب باردة جديدة ولا تسعى إلى عالم منقسم"، مشيرا إلى أن واشنطن "عازمة على ردع أي عدوان يحصل".

وكان الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، تعهد الجمعة بجعل قيام روسيا بعمل عسكري في أوكرانيا "أمرا صعبا جدا"، حيث كشف مسؤولو الاستخبارات الأمريكية أن موسكو تخطط لهجوم عسكري يحتمل أن يبدأ في مطلع 2022.

وعلى صعيد آخر، قال "أوستن" إن "الجيش الصيني يسعى إلى الندية مع الجيش الأميركي في منطقة المحيط الهادئ"، ناهيك عن سعيه " لتطوير ترسانته النووية".

وذكر أن الصينيين "لا يخفون عزمهم على تغيير الوضع الراهن وتحدي التفوق الأمريكي"، داعيا بكين إلى عدم "تحويل المنافسة مع واشنطن إلى مواجهة".

شدد "أوستن" على أن الولايات المتحدة لا تحاول بناء حلف شمال أطلسي آسيوي (ناتو) أو تحالف مناهض للصين.

وأردف: "لا نسعى إلى حرب باردة جديدة أو عالم مقسم إلى كتل جامدة"، لكنه استدرك قائلا، "نريد منطقة المحيطين الهندي والهادئ حيث توجد جميع البلدان خالية من الإكراه".

وزاد "أوستن" أن الصين تستخدم التكنولوجيا لخدمة سياستها القمعية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة "خصصت ميزانية كبرى لمواجهة التحديات التي تفرضها الصين".

وكشف أن "الصين تسعى لامتلاك ألف رأس نووي بحلول العام 2030".