إثيوبيا تعلن بدء توليد الكهرباء من سد النهضة

إثيوبيا-تعلن-بدء-توليد-الكهرباء-من-سد-النهضة

أكدت الحكومة الإثيوبية، اليوم الجمعة، عزمها البدء بتوليد الكهرباء من توربينات سد النهضة بحلول العام الإثيوبي الجديد.

وزير المياه والري الإثيوبي “سيليشي بيكيلي”، قال في تصريحات صحفية، إنه مع تكثيف عملية بناء السد وسط تحديات مختلفة في عملية التفاوض مع مصر والسودان، تعمل الدولة الآن على البدء في توليد الكهرباء في الأشهر الأولى من العام الإثيوبي الجديد.

وفي تصريحات لوكالة الانباء الإثيوبية، جدد الوزير تأكيده أن لإثيوبيا الحق الكامل في استخدام مواردها الطبيعية للتنمية ودحر الفقر في البلاد.


يشار إلى أن أزمة سد النهضة لا تزال تراوح مكانها مع توقف عملية التفاوض، فيما قال وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، أمس الخميس، إن إيجاد حل لهذه الأزمة، يمكن أن يجنب المنطقة الانزلاق إلى وضع أكثر تعقيدا.

وأشار شكري خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، إلى أن موقف مصر ثابت تجاه أزمة سد النهضة، وهو ضرورة التوصل لحل واتفاق ملزم يحافظ على حقوق جميع الأطراف.

ومنذ العام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة وضمان حقوق كل بلد في مياه النيل ولكن على مدى 10 سنوات لم تفلح أي جهود في التوصل إلى اتفاق ملزم بين البلدان الثلاثة.


يذكر أن مصر أعلنت، في وقت سابق، أن الذهاب إلى مجلس الأمن في قضية “سد النهضة” يعد أحد المسارات وليس المسار الوحيد أو المنتظر لحل المشكلة من خلاله.