إيران تنشر آليات عسكرية قرب حدود أذربيجان — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

إيران تنشر آليات عسكرية قرب حدود أذربيجان

إيران-تنشر-آليات-عسكرية-قرب-حدود-أذربيجان

نشر الجيش الإيراني، اليوم الخميس، آليات عسكرية على الحدود الشمالية الغربية المحاذية لأذربيجان وتركيا.

وحسبما نقلت وسائل إعلام محلية، فقد “تم نشر قوات من وحدات الآليات والمدفعية والمسيرات بدعم من الوحدات الجوية والمروحيات، ومن المنتظر أن تبدأ مناورات وتدريبات عسكرية إيرانية في المنطقة الشمالية الغربية بهدف رفع جهوزيتها القتالية.

بدوره، أعلن الجيش الإيراني، أنه بصدد إطلاق مناورات غداً الجمعة في شمال غربي البلاد، مشيرا إلى أن المناورات ستجري بوحدات مدرعة ومدفعية وطائرات بدون طيار ومروحيات.

يشار إلى أن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية “سعيد خطيب زاده”، رد على التصريحات الأخيرة للرئيس الأذربيجاني “إلهام علييف” الذي انتقد دخول شاحنات إيرانية إلى منطقة قره باغ الخاضعة لسيطرة أذربيجان خلال مناورة عسكرية إيرانية وقال إن بلاده لا تطيق أبدًا بوجود “الكيان الصهيوني” قرب حدودها ولو شكليا.

واستغرب “خطيب زادة” في تصريحات للصحافيين اليوم الثلاثاء “إطلاق التصريحات بهذا الأسلوب في ظل وجود علاقات طيبة وقائمة على الاحترام بين طهران وباكو والمسارات الطبيعية للعلاقات بين الطرفين قائمة في أعلى المستويات”.

وقال “علييف” بمناسبة مرور عام على انتهاء المواجهات العسكرية بين أذربيجان وأرمينيا في قره باغ “لقد أجرت إيران أخيرا مناورة عسكرية بالقرب من حدود البلدين، ولكننا رصدنا دخولا غير قانوني لشاحنات إيرانية إلى منطقة قره باغ”.

وأضاف “من حق أي دولة إجراء مناورة عسكرية داخل أراضيها، فهذا حق سيادي لها، ولكن السؤال هنا لماذا أُجريت هذه المناورة على حدودنا؟”.

من جهتها، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن “حكومة أذربيجان تجري مباحثات مع السلطات الإسرائيلية حول إمكانية توقيع اتفاق شراء أسلحة في صفقة جديدة قد تصل إلى ملياري دولار”.