اتفاق استراتيجي بين مكتبتي قطر الوطنية والأمة التركية — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

اتفاق استراتيجي بين مكتبتي قطر الوطنية والأمة التركية

اتفاق-استراتيجي-بين-مكتبتي-قطر-الوطنية-والأمة-التركية

اتفقت مكتبة قطر الوطنية، مع مكتبة الأمة التركية، على تعزيز التعاون في المجالات العلمية والتقنية والثقافية.

جاء ذلك، ضمن مذكرة تعاون استراتيجية، وقعها الطرفان، لتعيز التعاون في مجال المعلومات وأنشطة المكتبات، وبناء القدرات وتبادل الخبرات والمعرفة والمهارات في تطوير أنشطة وممارسات المكتبات وتبادل الموظفين وأنشطة التدريب.

كما تتضمن الاتفاقية تعزيز التعاون في مجالات الفهرسة والتصنيف وقواعد البيانات وأنظمة الوسائط المتعددة، وغيرها.

وفي إطار مذكرة التعاون، ستناقش المكتبتان الفرص لتنظيم المعارض الرقمية الافتراضية، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في الخدمات المرجعية والمعرفة العملية في مجال عمل المكتبات، بناء على التجارب والخبرات المكتسبة في كل منهما، بالإضافة إلى تبادل المساعدة في تحسين تجارب الرواد والزائرين.

 

وقال وزير الدولة رئيس مكتبة قطر الوطنية "حمد بن عبد العزيز الكواري"، إن مذكرة التعاون ستفتح آفاقا واسعة أمام المزيد من جهود التعاون المشترك في مجالات الرقمنة وحفظ التراث وتطوير التعليم والثقافة واستخدام التكنولوجيا وتطوير إدارة المكتبات والتدريب لصقل مهارات الموظفين وبناء اقتصاد المعرفة ومد جسور الدبلوماسية الثقافية بين المكتبات القطرية والتركية في المستقبل.

واعتبر مدير الشؤون الإدارية في رئاسة الجمهورية التركية "متين كيراتلي"، أن المذكرة احتفاء طويل المدى بالمعرفة والتعلم، مع زيادة الإقبال على تعلم اللغة التركية والاهتمام المتزايد بالثقافة التركية.

وعلى هامش حفل التوقيع، أهدت مكتبة الأمة التركية إلى مكتبة قطر الوطنية 400 كتاب لمؤلفين أتراك، تتناول موضوعات متنوعة تشمل السياسة والشؤون العامة والبحوث والطهي.

وافتتحت مكتبة قطر الوطنية رسميا في 16 إبريل/ نيسان 2018، وتوفر أكثر من مليون كتاب لأفراد المجتمع القطري.

وفي مايو/ أيار الماضي، أضافت الصفحة الإلكترونية، رقم مليونين عبر بوابتها "مكتبة قطر الرقمية"، لتصبح أكبر أرشيف رقمي متخصص في تاريخ الشرق الأوسط على مستوى العالم.