اتفاق ثلاثي.. تركيا وقطر يشغلان 5 مطارات أفغانية بينها "كابول" — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

اتفاق ثلاثي.. تركيا وقطر يشغلان 5 مطارات أفغانية بينها "كابول"

اتفاق-ثلاثي-تركيا-قطر-يشغلان-5-مطارات-أفغانية-بينها-كابول

توصلت تركيا وقطر، الجمعة، إلى اتفاق مع الحكومة الأفغانية لتشغيل 5 مطارات بينها مطار العاصمة كابول.

ووفق وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية، فإن وفدا تركيا قطريا توصل إلى اتفاق مبدئي مع حكومة طالبان حول تشغيل مطار العاصمة كابول، و4 مطارات أخرى في أفغانستان.

واستندت الأناضول إلى تصريحات أدلت بها مصادر مطلعة على اجتماعات ومشاورات جمعت بين مسؤولين قطريين وأتراك، حول تشغيل مطار كابول.

وكانت الوكالة التركية نقلت عن مصادر دبلوماسية، الأربعاء الماضي، قولها إن "الدوحة وأنقرة اتفقتا على التشارك في تشغيل مطار كابول الدولي، وأنه سيتم إكمال المفاوضات مع الحكومة الأفغانية بهذا الخصوص، الخميس".

وفد في كابول

وفي تصريحات جديدة اليوم، قالت المصادر، لـ"الأناضول"، مفضلة عدم الكشف عن هويتها، إن "الوفد التركي- القطري الذي وصل أفغانستان، الخميس، توصل إلى اتفاق مبدئي مع الجانب الأفغاني حول تشغيل مطار كابول و4 مطارات أخرى".

وأضافت أنه "تم إجراء محادثات مثمرة وفعالة حول تشغيل المطارات"، متابعة أنه "سيتم تشكيل فرق فنية مشتركة لتحديد تفاصيل عمليات التشغيل".

وأوضحت أنه "تم الاتفاق على مواصلة المفاوضات من خلال اللجان الفنية في الأيام المقبلة".

وذكرت المصادر، أن "الوفد التركي- القطري سيسافر في وقت لاحق الجمعة من كابول إلى الدوحة، وسيواصل العمل خلال الفترة المقبلة بالعاصمة القطرية".

ووفق وكالة الأناضول، فإن مفاوضات جرت بين وفود قطرية وتركية خلال الفترة الماضية بشأن تشغيل مطار كابول، تكللت بتوقيع مذكرة تفاهم بين شركتين من تركيا وقطر لهذا الغرض على أساس الشراكة المتكافئة.