استعدادا للمونديال.. قطر تستعين بالخبرات الروسية في تدريب قواتها الخاصة

استعدادا-للمونديال-قطر-تستعين-بالخبرات-الروسية-في-تدريب-قواتها-الخاصة

طلبت قطر، التي تحرص على تقديم أداء لا تشوبه شائبة كمنظم ومستضيف لمونديال كرة القدم 2022، من روسيا مساعدتها في تدريب قوات الأمن الداخلي لديها، وفق موقع " إنتليجينس أونلاين" الاستخباراتي الفرنسي.


وبتكتم، تحدث بهذا الخصوص قائد مجموعة العمليات الخاصة في قطر العميد "علي محمد أحمد الراشد" مع عدد من نظرائه الروس، على هامش زيارة إلى موسكو لحضور "المنتدى العسكري التقني الدولي"(الجيش-2021)، الذي انعقد في الفترة بين 22 و28 أغسطس/آب المنصرم.

"الراشد"، الذي حضر لتفقد قواته المشاركة في تدريب مع الحرس الوطني الروسي، التقى كلا من "أوليج بلوخوي"، المسؤول السابق في جهاز الأمن الفيدرالي لروسيا الاتحادية، الذي أصبح نائبا لمدير الحرس الوطني الروسي، و"ميخائيل فوروبيوف" ضابط الشرطة الذي يرأس الحرس الوطني الروسي في موسكو.

وأطلع الحرس الوطني الروسي، الذي يرأسه نجم الكرملين الصاعد "فيكتور زولوتوف" المسؤول القطري، خلال الزيارة، على عمل فرعه الاستخباراتي وقواته الخاصة المعروفة بـ"روس"، وقدرته على تزويد الكوماندوز القطري بالتدريب الطبي والتكتيكي، وكذلك الخبرات في مجالات القتال ووضع الخطط والغوص.

كما تمكن القطريون، خلال الزيارة، من إلقاء نظرة عن قرب على المعدات الأمنية الروسية الموضوعة تحت تصرفهم؛ ما منح موسكو نافذة تجارية مفيدة، خاصة أنها تسعى إلى تطوير تعاونها العسكري مع قطر.

وبفضل تجربتها في مونديال 2018؛ حيث قدمت قوات الحرس الوطني الروسي خدمات أمنية وحافظت على النظام بالتعاون مع قوات الشرطة وجهاز الأمن الفيدرالي، استغلت روسيا فرصة استضافة قطر مونديال 2022 لنسج علاقات أوثق مع الدوحة.

وجاءت البعثة التدريبية لقطر في موسكو عقب توقيع اتفاقية تدريب عسكري نهاية يونيو/حزيران بين رئيس هيئة التعاون الدولي العسكري بالقوات المسلحة القطرية العميد الركن "عبدالعزيز بن صالح السليطي"، ورئيس مديرية شئون الأفراد بوزارة الدفاع الروسية "فيكتور جوريميكين".

المصدر | إنتليجينس أونلاين