الإمارات تتصدر العالم في استخدام تطبيق " VPN" لتخطي قيود الإنترنت — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

الإمارات تتصدر العالم في استخدام تطبيق " VPN" لتخطي قيود الإنترنت

الإمارات-تتصدر-العالم-في-استخدام-تطبيق-في-بي-ان-لتخطي-قيود-الإنترنت

كشفت وكالة فرانس برس في تقرير لها، أن الإمارات ودولاً خليجية أخرى تأتي في مقدمة الدول التي ينتشر فيها استخدام تطبيقات "في بي إن" VPN الخاصة بتخطي الحجب وقيود الإنترنت على المستخدمين.

وقال التقرير الذي نقله موقع "ياهوو نيوز" الأميركي، إن واحداً من كل اثنين تقريباً من مستخدمي الإنترنت في الإمارات قام بتنزيل تطبيق VPN منذ بداية العام 2021.


وأضاف التقرير أن شبكات VPN لم تكن تحظى بشعبية كبيرة من قبل. ففي النصف الأول من عام 2021 وحده، تم تنزيل ما لا يقل عن 616 مليون تطبيق من هذا النوع في جميع أنحاء العالم، بحسب بياناتAtlas VPN . ويعد هذا الرقم أكثر من ضعف رقم تنزيلات التطبيق في عام 2020 بأكمله.

ويستمر الطلب على شبكات VPN في النمو في الإمارات وتشير أحدث الأرقام إلى أن تنزيلات تطبيقات VPN في عام 2021 ستتجاوز أرقام العام الماضي.


وأظهرت البيانات وفق التقرير، أن الإمارات لا تزال واحدة من أفضل مستخدمي VPN في جميع أنحاء العالم في النصف الأول من عام 2021.

وتم تنزيل نحو 3.9 مليون تطبيق VPN في الإمارات في النصف الأول من عام 2021، مع الحفاظ على مكانتها كواحدة من أفضل برامج تنزيل هذه التطبيقات.


وفي عام 2020، تصدرت الإمارات القائمة من حيث تنزيلات VPN على مستوى العالم. وقام ما يصل إلى 61.61 في المائة من السكان بتنزيل شبكات VPN، والتي بلغت أكثر من ستة ملايين عملية تنزيل.

وإذا استمر هذا الاتجاه، فمن المفترض أن يكون المعدل في أعلى نقطة في تاريخ البلاد بحلول نهاية عام 2021 وسيصل تثبيت VPN إلى نحو ثمانية ملايين هذا العام، وهو ما يمثل زيادة بنحو مليوني شخص عن عام 2020.


وبحسب صحيفة "خليج تايمز" المحلية، لا يعتبر استخدام VPN في الإمارات غير قانوني إذا تم استخدامه وفقاً لإرشادات الحكومة الإماراتية. ويمكن استخدام التطبيق من قبل الشركات والمؤسسات والبنوك للأغراض الداخلية. لكن إساءة استخدام التطبيق يمكن أن يؤدي إلى عقوبة شديدة وكذلك إلى السجن للمخالفين.

وتنص المادة 9 من القانون الإلكتروني الاتحادي للدولة على أن أي شخص يستخدم عنوان بروتوكول شبكة كمبيوتر احتيالي باستخدام عنوان مزيف أو عنوان طرف ثالث بأي وسيلة أخرى لارتكاب جريمة أو منع اكتشافها يعاقب بالسجن المؤقت وغرامة لا تقل عن 500000 درهم ولا تزيد عن مليوني درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.


وتظهر غالبية الدول العشرة الأوائل، في استخدام التطبيق تتكون من الدول العربية، حيث يميل الحكام إلى تقييد استخدام الإنترنت، إذ يتيح استخدام VPN تجاوز هذه القيود والاستمتاع بالويب والشبكات الاجتماعية من دون رقابة.

وأورد التقرير 10 دول تقوم بتنزيل VPN  بالنسبة المئوية من سكانها، ومنها بحسب الترتيب ،قطر (44.4 في المائة) الإمارات العربية المتحدة (39.9 في المائة)، سنغافورة (29.5 في المائة)، الهند (25.2 في المائة)، عمان (24.7 في المائة)، المملكة العربية السعودية (23.1 في المائة)، الكويت (18.7 في المائة)، لبنان (17.6 في المائة)، باكستان (16.6 في المائة)، الجزائر (16.1 في المائة).


للتذكير، تتيح VPN للمستخدم الاستمتاع بنشاط آمن عبر الإنترنت، مع إخفاء عنوان IP الخاص به مما يعني حماية هويته وموقعه، للوصول إلى هذه القائمة، قامت فرق Atlas VPN، ومقرها الولايات المتحدة، بتحليل البيانات من 85 دولة، بما في ذلك عدد التنزيلات لأكبر 45 مزوداً لهذا النوع من الحلول من متجر Google Play ومتجر التطبيقات.