الإندبندنت " البريطانية” تكشف عن اتهام بريطاني خطير للبحرين — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

الإندبندنت " البريطانية” تكشف عن اتهام بريطاني خطير للبحرين

الإندبندنت-البريطانية-تكشف-عن-اتهام-بريطاني-خطير-للبحرين

كشفت صحيفة " الإندبندنت " البريطانية في تقرير لمراسلتها في الشرق الأوسط " بيل ترو "عن اتهامات بريطانية خطيرة بشأن البحرين تجاه اليمن ومشاركتها في حربها على هذا البلد .

 

وقالت ترو إن " ستة سياسيين بريطانيين وجهوا رسالة إلى ولي عهد البحرين، الأمير حمد بن سلمان آل خليفة خلال مشاركته في القمة هذا الأسبوع، زاعمين أن البحرين تسببت بضرر بيئي لا يمكن إصلاحه في اليمن من خلال المشاركة في الحرب على اليمن".

وبين التقرير اتهامات بريطانية وجهها سياسيون بريطانيون للبحرين، بغسل سجلّها عبر مشاركتها في مؤتمر تغير المناخ في غلاسكو. 

وأشارت الكاتبه إلى أن ولي عهد البحرين التقى وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس على هامش المؤتمر، وأكّد التزام بلاده بتخفيض انبعاثات الكربون إلى درجة صفر بحلول عام 2060، وذلك في إطار التصدي لمشكلة تغير المناخ وحماية البيئة.

وذكرت أنّ ستة أعضاء في مجلس العموم البريطاني، من بينهم رئيسة حزب "الخضر" نتالي بينيت، وجهوا رسالة مشتركة إلى ولي العهد، اطلعت عليها الإندبندنت، وقالوا فيها إن التزام البحرين يقوضه استمرار مشاركتها في ما وصفوه بـ"حملة القصف المتهورة" التي تقودها السعودية على اليمن. وإن الحرب "دمرت النظم البيئية ولوثت التربة والمياه، ما أدى إلى فقر غير مسبوق وانتشار المرض".

وأضافت أن الجدل حول الحرب على اليمن مستمر في الخليج، وأشارت إلى أزمة العلاقات التي وقعت بين دول خليجية ومن بينها البحرين من جهة، ولبنان من جهة أخرى على خلفية انتقادات وزير الإعلام اللبناني  للحرب التي يتعرض لها اليمن.