السودان : سنسترد 7 مواقع حدودية مع إثيوبيا بالدبلوماسية

السودان-سنسترد-7-مواقع-حدودية مع-إثيوبيا-بالدبلوماسية

أكد رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، الإثنين، أن بلاده ستسترد 7 مواقع حدودية مع إثيوبيا عبر الدبلوماسية لا القوة.

جاء ذلك في خطاب للبرهان بمدينة القضارف (شرق)، حضره عسكريون وقيادات محلية، ضمن احتفالات الجيش السوداني بعيده الـ67، وفق مراسل الأناضول.

وفي 2 يونيو/ حزيران الماضي، أعلن رئيس أركان الجيش السوداني محمد عثمان الحسين، أن قوات بلاده استردت 92 بالمئة من أراضيها على الحدود الشرقية مع إثيوبيا، وتبقت نسبة 8 بالمئة".

وقال البرهان: "ما عايزين (لا نريد) نسترد باقي الأراضي في الفشقة بالقوة، ما زال لدينا 7 جيوب (مواقع)، وتركنا الطريق للدبلوماسية".

وأضاف: "نترك لإثيوبيا أن تستشعر علاقتنا الشعبية القوية معها، ونريدهم أن يسمعوا لصوت العقل وكل العالم معترف بالحدود التي ورثناها (..) وليس هناك تنازع حولها".

وطالب مزراعي الفشقة بعدم تأجير أراضيهم الزراعية للأجانب، مشيرا إلى أن المستأجرين استعانوا بمسلحين من إثيوبيا لفرض السيطرة عليها.

من جانبه، قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك: "نحن جيران مع إثيوبيا ولدينا تاريخ مشترك ونحول الحدود المشتركة معها إلى الاستقرار والتنمية مع الوضع في الاعتبار سيادتنا على الأرض".

ومنذ فترة تشهد الحدود السودانية الإثيوبية توترات مسلحة، إذ تستولي عصابات إثيوبية على أراضي مزارعين سودانيين لاسيما في منطقة "الفشقة" (شرق)، المتاخمة للحدود مع إثيوبيا بعد طردهم منها بقوة السلاح، ما دعا القوات السودانية لفرض السيطرة عليها وسط رفض إثيوبي للاعتراف بذلك.