المحكمة العسكرية اللبنانية تطلب إفادة زعيم القوات اللبنانية جعجع بشأن أحداث الطيونة — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

المحكمة العسكرية اللبنانية تطلب إفادة زعيم القوات اللبنانية جعجع بشأن أحداث الطيونة

المحكمة-العسكرية-اللبنانية-تطلب-إفادة-زعيم-القوات-اللبنانية-جعجع-بشأن-أحداث-الطيونة

بيروت: ذكرت مصادر مطلعة لرويترز أن المحكمة العسكرية اللبنانية ستطلب إفادة زعيم القوات اللبنانية سمير جعجع بشأن أعمال العنف التي اندلعت الأسبوع الماضي في بيروت.

وقالت المصادر “مفوّض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي قد أعطى إشارة بالاستماع إلى إفادة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في ملف الطيونة وذلك على خلفية الاعترافات التي أدلى بها الموقوفون في هذا الملف… وتقضي إشارة القاضي عقيقي بالاستماع إلى جعجع أمامه في المحكمة العسكرية”.

ولم يرد جعجع بعد على طلب للتعليق. ومن المقرر أن يظهر بعد قليل على تلفزيون محلي.

والأحداث الدموية التي قتل فيها سبعة من الشيعة هي أسوأ أعمال عنف يشهدها لبنان منذ أكثر من عشر سنوات واتهمت جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران حزب القوات اللبنانية المسيحي بالمسؤولية عنها، وهو اتهام ينفيه جعجع.

وأعادت الأحداث التي استمرت عدة ساعات ذكريات الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990 وزادت من المخاوف على استقرار لبنان الذي يعج بالسلاح ويعاني أزمة اقتصادية طاحنة.

وبدأ إطلاق النار لدى توجه محتجين للانضمام لمظاهرة دعا لها حزب الله وحليفته حركة أمل ضد قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت.

وألقى حزب القوات اللبنانية بمسؤولية العنف على “تحريض” حزب الله على القاضي واتهم الجماعة بإرسال أنصارها إلى حي عين الرمانة المسيحي حيث قالت إن أربعة من السكان أصيبوا قبل انطلاق أي رصاص.

وشن الأمين العام لجماعة حزب الله حسن نصر الله هجوما لفظيا لاذعا على جعجع وحزبه في خطاب بثه التلفزيون يوم الإثنين واتهم حزب القوات اللبنانية بمحاولة جر البلاد لحرب أهلية.

والتصريحات المرتقبة لجعجع في مقابلة تلفزيونية على محطة إم.تي.في اللبنانية ستكون الأولى له منذ خطاب نصر الله.


(رويترز)