المفوضية العراقية مستعدون لإعادة فرز الأصوات في انتخابات البرلمان — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

المفوضية العراقية مستعدون لإعادة فرز الأصوات في انتخابات البرلمان

المفوضية-العراقية-مستعدون-لإعادة-فرز-الأصوات-في-انتخابات-البرلمان

أبدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق (رسمية)، الإثنين، استعدادها لإعادة عملية فرز الأصوات في الانتخابات البرلمانية، في مسعى لاحتواء الاعتراضات على النتائج.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، عن عضو الفريق الإعلامي للمفوضية العليا عماد جميل محسن، قوله: "المفوضية تسلمت أكثر من ألف طعن على نتائج الانتخابات، وغداً سيتم إغلاق باب تلقي الطعون".

وأوضح محسن أن "الهيئة القضائية في المفوضية ستتولى النظر بالطعون، وستصدر قرارات ملزمة بهذا الشأن (..) المفوضية مستعدة لإعادة عملية فرز الأصوات لطمأنة المعترضين".

والأربعاء، حذرت قوى شيعية، بينها فصائل مسلحة، من أن اعتماد نتائج الانتخابات يهدد السلم الأهلي؛ ما أثار مخاوف من احتمال اندلاع اقتتال داخلي في البلاد.

والإثنين، نشرت المفوضية أسماء الفائزين على موقعها الإلكتروني، دون الإشارة إلى الكتل السياسية التي مثّلوها في انتخابات بنسبة مشاركة بلغت 41 بالمئة، وهي الأدنى منذ عام 2005.

واستنادا إلى أسماء الفائزين، ذكرت الوكالة الرسمية أن "الكتلة الصدرية" تصدرت النتائج بـ73 مقعدا من أصل 329، فيما حصلت كتلة "تقدم"، بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي (سُني)، على 38 مقعدا.

كما حلت في المركز الثالث كتلة "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي بواقع 34 مقعدا.

وجرت الانتخابات قبل عام من موعدها المقرر بعد احتجاجات واسعة شهدها العراق، بدءًا من مطلع أكتوبر/تشرين أول 2019 أطاحت بحكومة عادل عبد المهدي أواخر العام ذاته.