المنفي يبحث مع كوبيتش خطوات إخراج المرتزقة من ليبيا — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

المنفي يبحث مع كوبيتش خطوات إخراج المرتزقة من ليبيا

المنفي-يبحث-مع-كوبيتش-خطوات-إخراج-المرتزقة-من-ليبيا

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الأربعاء، مع المبعوث الأممي يان كوبيتش "خطوات إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية" من البلاد.

جاء ذلك خلال اجتماع ضم المنفي وكوبيتش في العاصمة طرابلس، وفق بيان المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

وناقش الجانبان "المؤتمر الدولي بشأن ليبيا الذي سينعقد بالعاصمة (الفرنسية) باريس على مستوى رؤساء دول العالم والحكومات، خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، وخطوات إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية"، بحسب البيان.

وتطرقا "إلى ما حققته اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 من خلال العمل على تنفيذ الخطة التي أقرتها في اجتماعها الأخير بجنيف".

وفي 8 أكتوبر/ تشرين الثاني الجاري، أقرت اللجنة العسكرية المشتركة الليبية "5+5" في جنيف، خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من البلاد تدريجيا.

ونقل البيان تشديد المنفي خلال اللقاء، على "ضرورة تضافر الجهود الدولية من أجل عبور المرحلة الراهنة بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل متزامن بما يحقق تطلعات الشعب الليبي في الوصول إلى الاستقرار الدائم".

من جهته، أكد كوبيتش، بحسب البيان، "التزام الأمم المتحدة بالعمل على الوصول إلى الاستقرار والسلام في ليبيا، من خلال تحقيق كل استحقاقات المرحلة، لتنعم بالازدهار والتنمية".

ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، لكن ربما تعرقلها خلافات راهنة حول قانوني الانتخابات بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

ويهدد ذلك الانفراجة السياسية التي تشهدها ليبيا منذ شهور، حيث تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، في 16 مارس/ آذار الماضي، مهامها لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية أواخر العام الحالي.