اليابان تمتلك طائرات التزود بالوقود.. أول دولة بعد أمريكا — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

اليابان تمتلك طائرات التزود بالوقود.. أول دولة بعد أمريكا

اليابان-تمتلك-طائرات-التزود-بالوقود-أول-دولة-بعد-أمريكا

أصبحت اليابان أول دولة في العالم بعد أمريكا، تمتلك طائرات "كيه سي 46 إيه"، لتنفيذ مهام النقل العسكري والتزود بالوقود في الجو.

وذكرت مجلة "ديفينس نيوز" الأمريكية، أن الطائرة أقلعت من منشأة بوينج في سياتل باتجاه قاعدة ميهو العسكرية في اليابان، مشيرة إلى أن اليابان تعاقدت لشراء 4 طائرات من هذا الطراز.

وقال ويل شافرـ رئيس شركة بوينج اليابان، إن "امتلاك اليابان لطائرة كيه سي 46 إيه يمثل علامة فارقة في مسيرة التعاون بين الولايات المتحدة الأمريكية واليابان في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وستلعب دورا مهما في التحالف الأمني بين البلدين".

وأشار إلى أن الطائرة ستدعم جهود اليابان في عمليات الإغاثة الإنسانية ومواجهة الكوارث بقدرتها على حمل البضائع ونقل الأشخاص، إضافة إلى كونها طائرة للتزود بالوقود.

وأوضحت المجلة أن هذه الطائرات سيكون لها دورا هاما في عمليات تزويد الطائرات الشبحية الأمريكية إف 35 ومقاتلات إف 15 والطائرات العسكرية اليابانية الأخرى بالوقود في الجو.

وتكمن أهمية طائرات التزويد بالوقود في أنها تضاعف مدى الطائرات العسكرية خاصة في وقت الحرب، إضافة إلى أنها توفر وقت الهبوط والإقلاع للتزود بالوقود على الأرض.

وتصبح طائرة التزود بالوقود في الجو أكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بتزويد طائرة حربية بالوقود في الجو أثناء تحليقها فوق مناطق لا تمتلك مطارات لهبوطها أو التي يمثل الهبوط فيها خطرا على الطائرات العسكرية.