بالصور مجمع السجون المصري الجديد على الطراز الأمريكي — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

بالصور مجمع السجون المصري الجديد على الطراز الأمريكي

بالصور-مجمع-السجون-المصري-الجديد-على-الطراز-الأمريكي

أطلقت وزارة الداخلية المصرية، الخميس 28 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أغنية تحت عنوان “فرصة للحياة”؛ وذلك احتفالاً بافتتاح أكبر مجمع سجون بمصر، وذلك في منطقة وادي النطرون غرب مصر، وهو ما تناوله نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بالسخرية والنقد.

الداخلية المصرية وقبل إطلاق الأغنية، دعت وفود عدد من البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وممثلي المجالس الحقوقية ولجان حقوق الإنسان بمجلسي النواب والشيوخ، إلى زيارة السجن الذي تم بناؤه وفقاً للنظام الأمريكي في بناء السجون.





سجون على النظام الأمريكي
كان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد أعلن في اتصال هاتفي بالتلفزيون المصري، في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2021، إن مجمع السجون لن يكون الأخير، قائلاً: “إحنا هنفتح أكبر مجمع سجون، وده واحد من 7 أو 8 هيتم افتتاحهم، واحنا جايبين نسخة كاملة من النسخة الأمريكية”.

كذلك قال السيسي إنه سيحرص على توفير إعاشة كريمة ورعاية طبية وإنسانية محترمة، ويتلقى مَن داخله معاملة إنسانية وآدمية، لأن المواطن إذا أذنب فلا يمكن عقابه مرتين.


كما أعلن اللواء طارق مرزوق مساعد وزير الداخلية،  أن إنشاء مركز الإصلاح والتأهيل في وادى النطرون  سيؤدي إلى غلق 12 سجنا يمثلون 25% من إجمالى عدد السجون العمومية فى مصر بعد التشغيل الكامل لمجمع السجون.

وكشف أن السجون التي ستغلق هي: “إستئناف القاهرة – ليمان طرة – القاهرة بطره – بنها – الإسكندرية – طنطا العمومى – المنصورة – شبين الكوم – الزقازيق– دمنهور القديم – معسكر العمل بالبحيرة – المنيا العمومى”.

أما عن المفرج عنهم لظروف صحية وعف شرطي فأعلنت الوزارة أن عددهم خلال عام 2021 بلغ ( 11298) إلى جانب العفو الرئاسي بلغ إجماليهم هذا العام عدد (20516).

وفي أبريل/ نيسان الماضي، قدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (غير حكومية، مقرها القاهرة) عدد السجون الرئيسية في مصر بـ78، بينها 35 تم إنشاؤها عقب ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.

وعادة ما تواجه القاهرة انتقادات محلية ودولية بشأن أوضاع السجناء، لا سيما في السجون شديدة الحراسة، لكنها تقول إنها تراعي حقوق السجناء وتلتزم بالقانون والدستور والمواثيق الدولية في هذا الشأن.