بعد الانسحاب الأمريكي.. "طالبان" تفرض سيطرتها على مطار كابل

بعد-الانسحاب-الأمريكي-طالبان-تفرض-سيطرتها-على-مطار-كابل

تمكنت حركة "طالبان"، الثلاثاء، من فرض سيطرتها الكاملة على مطار حامد كرزاي بالعاصمة الأفغانية كابل.


جاء ذلك في أعقاب انسحاب آخر جندي أمريكي من المطار، مع حلول 31 أغسطس/ آب الجاري، وهي المهلة الممنوحة للولايات المتحدة للخروج بشكل كامل من أفغانستان.

وأظهرت مقاطع مصورة من مطار كابل، مقاتلي "طالبان" وهم يطلقون الألعاب والعيارات النارية ابتهاجا بسيطرتهم على المطار، بحسب ما نقلت وكالة "أريانا نيوز" المحلية.

كما تسابقت مركبات "طالبان" في نقل مقاتليها على طول المدرج الوحيد لمطار كابل، في حركة رمزية للانتصار.

بدورها، أشارت وكالة "أسوشيتيد برس" أن مقاتلي الحركة توجهوا إلى 7 مروحيات "CH-46" الأمريكية، التي استخدمتها الولايات المتحدة في عمليات الإجلاء قبل جعلها غير صالحة للطيران.

كما نقلت عن المسؤول في "طالبان" حكمت الله وثيق، قوله إنهم والشعب الأفغاني "سيقفون جنبا إلى جنب"، لافتا إلى أن الحركة "ستعلن تشكيل حكومتها في ظل أجواء سلمية".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت الولايات المتحدة تعليق عمل سفارتها لدى كابل، وذلك في إطار إكمال الانسحاب من أفغانستان لتنهي أطول حرب في تاريخها استمرت نحو 20 عاما.

وعقب إقلاع آخر طائرة حربية، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن بلاده علقت وجودها الدبلوماسي في أفغانستان وستقوم بعملياتها انطلاقا من العاصمة القطرية الدوحة، ومنها العمل القنصلي وإدارة المساعدات الإنسانية، عبر فريق يقوده إيان مكاري نائب رئيس البعثة الأمريكية في أفغانستان.

وأضاف: "بدأ فصل جديد من انخراط أمريكا في أفغانستان... سنواصل جهودنا الحثيثة لمساعدة الأمريكيين والأجانب والأفغان على مغادرة أفغانستان إذا اختاروا ذلك".