ترحيب عراقي ببدء انسحاب القوات الأمريكية من البلاد

ترحيب-عراقي-ببدء-انسحاب-القوات-الأمريكية-من-البلاد

 رحبت السلطات العراقية، الأحد، بانسحاب القوات الأمريكية OTH، التابعة للتحالف الدولي من البلاد إلى قاعدتها الرئيسية في الكويت.

جاء ذلك في بيان صادر عن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، غداة إعلان التحالف الدولي انتهاء مهمة إحدى قواته في العراق.

والسبت، أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، في بيان، أن "فرقة العمل المشتركة والعملية المتأصلة (OTH) أنجزت مهمة حماية قوة الانتشار السريع في العراق وعادت إلى قاعدتها الرئيسية في مخيم بويهرينج بالكويت".

وقال الأعرجي: "نرحب بخطوة مغادرة قوات OTH التابعة لقوات التحالف في العراق، وعودتها إلى قواعدها في الكويت".

وأضاف: "الخطوة جاءت استجابة لمخرجات الحوار الاستراتيجي بين العراق وأميركا، وهي تأكيد لما تم الاتفاق عليه والتزام ومصداقية للطرفين" وفق البيان.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها عن انسحاب قوات قتالية أمريكية من العراق، عقب الاتفاق الذي توصلت إليه بغداد وواشنطن الشهر الماضي.

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، اتفق العراق مع الولايات المتحدة، على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الجاري 2021.

وتقود واشنطن منذ 2014، تحالفا دوليا لمكافحة "داعش"، الذي استحوذ على ثلث مساحة العراق آنذاك، حيث ينتشر بالعراق نحو 3000 جندي للتحالف، بينهم 2500 أمريكي.

وتضغط قوى سياسية مقربة من طهران باتجاه مغادرة القوات الأمريكية للبلاد، كما تتعرض المصالح الأمريكية لهجمات متكررة في العراق، تتهم واشنطن فصائل شيعية مرتبطة بطهران بالوقوف وراءها.