تركيا تهاجم قمة مصر واليونان وقبرص وتصفها بالعمل العدائي — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

تركيا تهاجم قمة مصر واليونان وقبرص وتصفها بالعمل العدائي

تركيا-تهاجم-قمة-مصر-واليونان-وقبرص-وتصفها-بالعمل-العدائي

هاجمت تركيا، مساء الثلاثاء، قمة ثلاثية جمعت بين اليونان وقبرص ومصر، واصفة إياها بـ"العدائية".

وقال بيان للخارجية التركية إنه "لا يمكن لأية مبادرة أن تنجح في شرق البحر الأبيض المتوسط دون مشاركة تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية".

وكان رئيس وزراء اليونان "كيرياكوس ميتسوتاكيس" قد انتقد تركيا، خلال القمة، وقال إن "رؤية بلاده متطابقة مع مصر وقبرص في إدانة انتهاكات تركيا"، مشددا على أن "أنقرة تهدد السلم الإقليمي بسلوكها في شرق المتوسط".

وتأتي القمة الثلاثية بين أثينا ونيقوسيا والقاهرة، والتي أثارت غضب أنقرة، بينما يستعد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي المجتمعون في لوكسمبورج لمناقشة فرض عقوبات على تركيا بسبب مسألتي فتح منتجع فاروشا غير المأهول بالسكان في قبرص التركية، والتحرش التركي المزعوم بسفينة الأبحاث والتنقيب اليونانية "Nautical Geo".

وانطلقت، في وقت سابق، الثلاثاء، في العاصمة اليونانية أثينا جلسات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، بحضور الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، ونظيره القبرصي "نيكوس أنستاسيادس"، ورئيس وزراء اليونان "كيرياكوس ميتسوتاكيس".

وتأتي هذه القمة فى جولتها التاسعة بأثينا، وذلك فى إطار آلية التعاون بين الدول الثلاث التي انطلقت عام 2014.

يشار إلى أن علاقات كل من مصر واليونان وقبرص مع تركيا شهدت توترا بشأن أنشطة التنقيب عن الغاز في مساحة مياه بالبحر الأبيض المتوسط، تعتبرها اليونان وقبرص جزءا من المنطقة الخالصة لجمهورية قبرص اليونانية المعترف بها دوليا، فيما تعتبرها تركيا حقا من حقوقها المائية وامتدادا لحدود جمهورية قبرص التركية التي تعترف بها أنقرة.

ومؤخرا، تم الحديث عن تقارب غير مكتمل بين تركيا ومصر، لكنه يتأرجح صعودا وهبوطا متأثرا بمتغيرات دولية وإقليمية وملفات عالقة بين البلدين.