تعرف على عيد تأسيس الجمهورية التركية ؟ — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

تعرف على عيد تأسيس الجمهورية التركية ؟

تعرف-على-عيد-تأسيس-الجمهورية-التركية؟

يحتفل المواطنون الأتراك في 81 ولاية  تركية، وخارج الوطن، غداً  29 تشرين الأول/أكتوبر من كل عام، بحدث هام يعد نقطة تحول في تاريخ تركيا، وهو عيد الجمهورية التركية الحديثة.

ستحيي تركيا الذكرى ال97 لتأسيس الجمهورية في 29 تشرين الأول/ أكتوبر 1923، غدا الجمعة بإقامة فعاليات مختلفة في أنحاء البلاد كافة.

وبحسب ما نقلته قناة NTV TR ، فإن عمدة بلدية إسطنبول (أكرم إمام أوغلو) أدلى في بيان له، أن مركبات النقل العام مثل المتروباص والترام والمترو والحافلات والعبّارة، ستكون مجانًا يوم الجمعة 29 أكتوبر.

يتذكر الشعب التركي في هذا اليوم التاريخي، بافتخار واعتزاز نضال وبطولات من ساهموا في تحقيق الانتصار بحرب الاستقلال التي تمتلك ماضٍ عريق يمتد لقرن من الزمان، والتي امتدت لأربع سنوات قدم خلالها الأتراك ألاف الشهداء والجرحى، بين عام 1919 و1923، نتيجة سقوط الخلافة العثمانية العظمى إبان الحرب العالمية الأولى، واستلاء دول الحلفاء الغربيين على الأراضي التركية.

وانتهت الحرب التي قادها الجيش التركي وعلى رأسه مصطفى كمال أتاتورك، باستقلال معظم أراضي الأناضول، ليعلن الأخير في 29 تشرين الأول/أكتوبر 1923 عن تأسيس الجمهورية التركية الحديثة، ليرسخ هذا اليوم كعيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر.

يحتفل الأتراك بعيد تأسيس الجمهورية سنويا، برفع الأعلام الوطنية في كل مكان، وترديد النشيد الوطني، وإقامة حفلات للفلكلور العثماني في الساحات العامة والطرقات، وإقامة محاضرات وحفلات بهذه المناسبة، وتكون المواصلات في الكثير من الولايات الكبرى مجانية، مثل في إسطنبول وإزمير والعاصمة أنقرة.


من التقاليد المعتادة في هذه الذكرى العظيمة هي زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،ضريح أحد رموز حرب الاستقلال كمال أتاتورك، في العاصمة أنقرة، ووضع باقة زهور على قبره، ثم التوجه إلى القصر الرئاسي لإلقاء كلمة واستقبال المهنئين.