تفاصيل الاتصال الهاتفي بين أردوغان ومحمد بن زايد

تفاصيل-الاتصال-الهاتفي-بين-أردوغان-محمد-بن-زايد

كشف المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش عن طبيعة  الاتصال الهاتفي بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، واصفا إياه بأنه “كان إيجابيا ووديا للغاية”.

قرقاش قال في تغريدة على موقع “تويتر”: “اتصال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالشيخ محمد بن زايد كان ايجابيا ووديا للغاية، لاسيما أنه استند إلى مرحلة جديدة تسعى فيها الإمارات إلى بناء الجسور وتعظيم القواسم والعمل المشترك مع الأصدقاء والاشقاء لضمان عقود مقبلة من الاستقرار الإقليمي والازدهار لجميع شعوب ودول المنطقة”.

يذكر أن العلاقات بين تركيا والإمارات وصلت العام الماضي إلى حد التهديد بسحب السفير التركي من أبو ظبي أو تعليق العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات.

وكانت وكالة أنباء الإمارات قد أكدت أن بن زايد وأردوغان بحثا خلال اتصال هاتفي العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

المكالمة الهاتفية جاءت بعد أسبوعين من اجتماع نادر  شهدته أنقرة بين الرئيس التركي ومستشار الأمن القومي الإماراتي طحنون بن زايد آل نهيان، وبعد الاجتماع، قال إردوغان إن البلدين حققا تقدما في تحسين العلاقات، وهو ما قد يؤدي إلى استثمارات إماراتية كبيرة في تركيا.

يأتي هذا التطور في إطار تحرك أنقرة لتخفيف التوتر مع العديد من القوى العربية بشأن الصراع في ليبيا والنزاعات الخليجية الداخلية والمطالبات المتنافسة بالسيادة في مياه شرق البحر المتوسط.