تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في سجن الدامون — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في سجن الدامون

تفاصيل-ما-جرى-مع-الأسيرات-الفلسطينيات-في-سجن-الدامون

يوم الثلاثاء الموافق 14 / 12 / 2021

الساعة 9:00 مساءً .. تم إبلاغ غرفة رقم 11 بوجوب إخلائها لضرورة أمنية، ويوجد بها الأسيرات  " شروق دويات، نورهان عواد، ملك سلمان ، ميسون موسى" ، فرفضت الأسيرات الخروج بسبب برودة الحو والوقت المتأخر وطلبن إمهالهن حتى الصباح ولكن رفضت الإدارة وتعنتت بضرورة الإخلاء، فتم قطع الكهرباء عن القسم بالكامل والدخول بقوات للقمع وأُخرجت الأسيرات من الغرفة بالقوّة وتم الإعتداء عليهن بالضرب وتوزيعهن على باقي الغرف .. 


يوم الأربعاء 15 / 12 / 2021‪ 

الساعة 2:30 مساءً تم إقتحام القسم مجدداً بقوات للقمع بعد قطع الكهرباء، وتم مصادرة الأدوات الكهربائية من الغرف وأخذ خمس أسيرات للعزل وهن " مرح بكير، شروق دويات، منى قعدان، ربى عاصي، ياسمين جابر" .. وتم بعدها عمل تنقلات للأسيرات بكافة الغرف بالقوة والإجبار عن طريق سحبهن، وتم الإعتداء على بعض الأسيرات بالضرب وخلع حجابهن وشد شعرهن وأصبن بإصابات خفيفة وكدمات، بالإضافة لإغماء إحدى الأسيرات بعد ضربها بوحشية. 

على إثر ذلك قامت الأسيرات بالطرق على الأبواب بخطوة إحتجاجية، فتم إعادة الأسيرتين ربى عاصي وياسمين جابر للقسم وبقيت ثلاث أسيرات بالعزل، وبخطوة أخرى قامت الأسيرات بإرجاع وجبتين وتعليق الثالثة لمعرفة أي معلومات عن الأسيرات اللواتي بقين بالعزل. 


قامت إدارة السجن بإغلاق القسم بالكامل على الأسيرات وبالتالي حرمانهن من الإستحمام وتم السماح بذلك بعد ثلاثة أيام ، كما قامت الإدارة بمحاكمة الأسيرات محاكم عقابية غيابية، توزعت العقوبات بمنع شهر كنتينا، أو بغرامات مالية تصل لـ اربعمئة شيكل ، أو منع زيارات الأهل لمدة شهرين. 


إدارة سجن الدامون هددت بتحويل سجن الأسيرات الأمني إلى سجن مدني، بحيث يتم إلغاء وجود الممثلات " مرح بكير وشروق دويات" والتعامل المباشر ما بين السجانين والأسيرات وعدم وجود مرافق للأسيرات أثناء الخروج للعيادة أو عند دق الشبابيك وإعطاء الدواء للأسيرات، وتم البدء بتنفيذ التهديد وتم مقابلة ذلك بخطوات إحتجاجية من الأسيرات بإرجاع وجبة الغداء للمرة الثانية ورفض الخروج من الغرف لدق الشبابيك إلا بوجود مرافقة من الأسيرات للسجانين. 


وللآن ثلاث أسيرات بالعزل خارج سجن الدامون وهن :

 منى قعدان  / عزل الجلمة 

مرح بكير  / عزل الجلمة 

شروق دويات / عزل جلبوع