تفاصيل نقل السفير البريطاني جواً من افغانستان اليوم

تفاصيل-نقل-السفير-البريطاني-جواً-من-افغانستان-اليوم

ذكرت صحيفة صنداي تلغراف أن السفير البريطاني في أفغانستان سيتم نقله جواً إلى خارج البلاد بحلول مساء الأحد، بعد أن تحركت القوات البريطانية لإجلاء معظم الدبلوماسيين والمسؤولين البريطانيين الآخرين.

حيث اقترب مقاتلو طالبان من كابول يوم السبت (14 آب).

والعاصمة وجلال آباد شرقي أفغانستان هما الآن المدينتان الوحيدتان اللتان لم تقع في أيدي طالبان، مما دفع الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إلى الإسراع في إجلاء مواطنيها.

وكان من المقرر تنفيذ خطة لإجلاء البريطانيين في الأسابيع الماضية، لكن صنداي تلغراف قالت إن تقدم طالبان يعني أن هناك مخاوف من احتمال تجاوز المطار في وقت أقرب وتسريع العملية.

وقالت الصحيفة إنه بحلول ليلة السبت، بقي في أفغانستان عشرات المسؤولين والدبلوماسيين البريطانيين فقط، انخفاضًا من حوالي 500 في وقت سابق من الأسبوع، ومن المقرر أن يغادر السفير يوم الأحد.

فيما لم يتسن الوصول إلى وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية الحكومية للتعليق.

وقالت بريطانيا الخميس إنها سترسل 600 جندي لمساعدة الرعايا البريطانيين والمترجمين المحليين على مغادرة أفغانستان بعد تدهور الوضع الأمني.

وكانت قد بدأت القوات الأمريكية في الوصول إلى أفغانستان للمساعدة في إجلاء آلاف الأشخاص، بمن فيهم موظفو السفارة، والأفغان وعائلاتهم الذين عملوا معهم في الوقت الذي يقترب فيه هجوم طالبان الشامل من كابول.

ويسارع دبلوماسيون ومواطنون من مجموعة من الدول الغربية لمغادرة العاصمة حيث يخيم المتمردون الآن على بعد 50 كيلومترا فقط بعد حملة شهدت سقوط عواصم المقاطعات بسرعة.

شنت حركة طالبان، السبت، هجوماً متعدد الجوانب على مزار الشريف، وهي مدينة رئيسية في شمال أفغانستان يدافع عنها أمراء حرب سابقون أقوياء، بحسب منير أحمد فرهاد، المتحدث باسم حاكم إقليم بلخ.

ولم ترد انباء فورية عن وقوع اصابات.

وكان الرئيس أشرف غني قد سافر إلى المدينة يوم الأربعاء لحشد دفاعاتها والتقى بعدد من قادة الميليشيات المتحالفة مع الحكومة.