تقدير اسرائيلي: يشير إلى تمكن جيش الاحتلال من محاكاة طريق هروب الأسرى

تقدير-اسرائيلي-يشير-إلى-تمكن-جيش-الاحتلال-من-محاكاة-طريق-هروب-الأسرى

قال ألون بن دافيد و أور هيلر مراسل القناة 13 بعد حوالي يومين من هروب الأسرى من سجن جلبوع، تمكن جهاز الأمن العام " الشاباك" من محاكاة طريق هروبهم في الساعات الأولى، ولا يوجد ما يشير إلى مغادرتهم الأراضي الإسرائيلية. قلق في الجيش الإسرائيلي: مقتل الأسرى سيؤدي إلى مواجهه مع قطاع غزة.


لا يوجد ما يشير إلى أن الستة تمكنوا من عبور الحدود الإسرائيلية والوصول إلى دولة أخرى. وتجدر الإشارة إلى أن هذا سيناريو يثير قلق النظام الأمني، ولكن كما ذكر، لا يبدو أنه قد حدث في الوقت الحالي.

كما أنهم لم يعتقلوا عائلات الفارين في جنين، من منطلق تقييمهم بأن بقائهم في بيوتهم سيتيح الوصول الى معلومات استخبارية عن مكان وجودهم. الآن، يقدر الجيش الإسرائيلي أنه من أجل تعقيد المطاردة، انفصل الستة وحصلوا على أسلحة. لذلك، هناك قلق من أنهم إذا قتلوا في الاشتباك، سيؤدي ذلك إلى مواجهه مع قطاع غزة .


على صعيد متصل أفادت مصادر عربية باعتقال ثلاثة من المشتبه بهم والتحقيق في ضلوعهم في الحادث.

 وقال شقيق أحد المعتقلين لـلقناة 13: "كيف سنعرف أن هؤلاء هم سجناء فروا من السجن؟ كانت الساعة 4:30 صباحًا، ولم تكن مصلحة السجون نفسها تعلم في ذلك الوقت بوجود هروب. لقد اعتقلوا أطفالاً".

علاوة على ذلك، ووفقًا لتقارير فلسطينية، بدأ جهاز الأمن العام "الشاباك" باستجواب أفراد عائلات الأسرى الفارين، في محاولة لفهم ما إذا كانوا يعرفون مسبقًا عن الهروب من السجن وما إذا كانوا على اتصال بهم. كما أفاد الفلسطينيون بعمليات تفتيش للجيش الإسرائيلي في قرى في منطقة جنين.