تقرير المؤسسة العربية حول الاحتجاجات في شهر يونيو 2021

تقرير-المؤسسة-العربية-حول-الاحتجاجات-في-شهر-يونيو-2021

22 احتجاج منها احتجاج وحيد على السوشيال ميديا

الغربية في المركز الأول بـ 4 احتجاجات، يليها القاهرة والإسكندرية بـ 3 احتجاجات

الأهالي والطلاب الأكثر احتجاجا واحتجاج عمالي في صرف دمياط بسبب عدم صرف العلاوات

استمرارا لهذه السلسلة من التقارير الدورية الخاصة بالحق في التجمع السلمي تعاود المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الانسان اصدار هذا التقرير حيث يغطي هذا التقرير الاحتجاجات التي حدثت في شهر مايو 2021   والتي وصلت إلى أجمالي 34 احتجاج منهم 4 احتجاجات على وسائل التواصل الاجتماعي  

ويرصد التقرير حجم هذه الاحتجاجات، والفئات التي قامت بالاحتجاج، وطبيعة المطالب التي رفعها هؤلاء المحتجين وطبيعة الاسباب التي يلجأ المصريون إلى الاحتجاج من أجلها، وكذلك المحافظات التي شهدت هذه الاحتجاجات، وكيفية تعامل الدولة ووزارة الداخلية مع هذه الاحتجاجات. 

وتسعى هذه التقارير إلى رصد هذه الاحتجاجات ومدى احترام أجهزة الدولة للحق في التجمع السلمي ، والانتهاكات التي تتم لهذا الحق .

نوعية الاحتجاجات: 

قال شريف هلالي المدير التنفيذي للمؤسسة أن الاحتجاجات التي تم رصدها هي 22 احتجاج وهي أقل  من احتجاجات شهر مايو التي بلغت فيه الاحتجاجات 34 احتجاجا ، ما بين احتجاج عمالي ومهني واجتماعي من جانب الأهالي  ونشطاء سياسيين الذين اضربوا عن الطعام  ، فضلا عن  احتجاج  واحد على وسائل التواصل الإلكترونية 

أولا : التوزيع الجغرافي للاحتجاجات: 

جاءت محافظة الغربية في المركز الأول بمعدل 4 احتجاجات بنسبة 18.18 %  ، يليها محافظتي القاهرة والإسكندرية بـ 3 احتجاجات بنسبة 13.6 % ،، وجاءت محافظات (الدقهلية ، سوهاج ، اسوان ) في الترتيب الثالث بمعدل احتجاجين بكل منها بنسبة 9 % ، ثم محافظات (الجيزة، الشرقية ،دمياط ، كفر الشيخ ، الإسماعيلية، الأقصر) بمعدل احتجاج واحد لكل منها بنسبة  4.5 % .

وجاء عدد الاحتجاجات في محافظات الدلتا بالإضافة إلى محافظة الإسكندرية في المركز الأول بمعدل 12 احتجاج بنسبة 54.54 % ، يليه محافظات الوجه القبلي (سوهاج ، الاقصر، اسوان) بإجمالي 5 احتجاجات بنسبة 22.7 %، وفي الترتيب الثالث جاءت محافظتي القاهرة الكبرى (القاهرة، الجيزة) بمعدل بـ 4 احتجاج بنسبة 18.18 % ، وفي المركز الأخير محافظة الإسماعيلية بمعدل احتجاج واحد بنسبة  4.5 %

ثانيا ـ شكل الاحتجاجات: 

تنوعت الاشكال المستخدمة في الاحتجاج وبلغت 11 نوعا من أنواع الاحتجاج، وقد جاءت اعلى الاشكال المستخدمة في الاحتجاج هي الشكوى عبر الصحف للوزراء وللمحافظين بـ 10 احتجاجات بنسبة 45.45 %، ثم في الترتيب الثاني يأتي التجمهر والاضراب عن الطعام بمعدل احتجاجين لكل منها بنسبة 9 % ،، وجاءت اشكال أخرى مثل " وجاءت الاحتجاجات التالية ( المظاهرة ، الاعتصام ، الاجتماع، حملة لسحب الثقة  ، طلب الإحاطة ، تحطيم لجنة امتحانات ، احتجاج الكتروني )بمعدل احتجاج واحد لكل منها بنسبة 4.5 % .  

ثالثا : نوعية الفئات المحتجة :  

1 ـ احتجاجات الأهالي: 

بلغت الفئات الأعلى استخداما للاحتجاجات هي الأهالي بمعدل (12) احتجاجا واغلبها في شئون محلية بمحافظاتهم بنسبة 54.54  % خاصة في محافظات الغربية والشرقية وسوهاج والاقصر وأسوان ، ومن امثلتها نقص الأسمدة والمياه وانتشار الناموس والبعوض وسوء شبكة الطرق والإهمال الطبي  ، وجاء في المركز الثاني احتجاجات الطلاب بـ 5 احتجاجات بنسبة 22.72 % والتي تنوعت بين الشكل الجماعي أو الفردي جاء بعدها طلاب الشهادة الإعدادية صعوبة امتحان اللغة العربية ، وتسرب الامتحانات ، كما احتج طلاب كلية تجارة الأسكندرية بسبب العمل بنظام الساعات المعتمدة ، فيما جاء احتجاج الكتروني من الطالبة حبيبة طارق بكلية أداب طنطا على التنمر ضدها اثناء اداءها الامتحان من جانب بعض المراقبين ، يليها الاحتجاجات العمالية والنشطاء السياسيين بمعدل احتجاجين بنسبة 9 %  لكل منها في المركز الثالث ، وفي المركز الأخير جاءت الاحتجاجات من جانب قطاع المعلمين ، والنشطاء بالاتحاد النوبي بأسوان ، والاحتجاجات الالكترونية بمعدل احتجاج واحد لكل منها بنسبة 4ز54 % .     , 

2 ـ احتجاجات الأهالي :

كانت اكثر الاحتجاجات من جانب الإخلال من خلال تقديم الشكاوي للمسئولين عبر الصحف والقنوات الرسمية ، وجاءت في اشكال أخرى بالتظاهر الآلاف من مواطني عزبة "نادي الصيد" بمنطقة "أبيس"، في محافظة الإسكندرية في مصر ، ضد مخطط لتهجيرهم من المنطقة التي يقطن بها نحو 16 ألف نسمة، وتقع على مساحة 51 فداناً. 

على مستوى الشكاوي جاءت عدد من الشكاوي من من أهالي قرية أصفون المطاعنة - مركز اسنا - محافظة الأقصر، والمدرجة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، باستغاثة عاجلة الي الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء يطالبون فيها بتوفير حياة كريمة لأهالي القرية واستكمال المشروعات المتوقفة، كما تقدم  المزارعون بمركز دار السلام جنوبي شرق محافظة سوهاج بشكوى من نقص شديد في مستلزمات الإنتاج الزراعي خاصة «السماد»؛ الأمر الذي يُضر بالمحصول الصيفي بشكل خاص، من جانب اخر شكا بعض أهالي قرية «مشلة» بمركز كفر الزيات في محافظة الغربية من انقطاع المياه لفترة دامت نحو 3 أشهر ؛ بينما اشتكى عدد من أهالى قرية "الجمال" بمحافظة الدقهلية من سوء حالة رصف الطريق الواصل بين مدينة الزرقا والمدن والقري المجاورة لها التابعة لمحافظة الدقهلية  ، كما شكى أهالي عزبة سليمان أفندي، بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، من وجود مزرعة دواجن، داخل الكتلة السكنية ، الأمر الذى يتسبب فى ضرر للأهالي ويجلب لهم الحشرات و الأمراض.

كما اشتكى أهالي قرى مركز شربين في محافظة الدقهلية، إثر الإعلان عن تحويل 10 أفدنة من تل البلامون الأثري إلى مصنع لتدوير القمامة ومحطة لمعالجة الصرف الصحي رغم المكانة التاريخية والأثرية للتل والذى تبلغ مساحته 148 فدان. وقدم النائب أشرف الشبراوى أبو العلا عضو مجلس النواب عن دائرة شربين ودكرنس وبنى عبيد بطلب احاطة لوزير الآثار ومحافظ الدقهلية ووزارة البيئة لوقف ما وصفه بالمهزلة التي تهدد البيئة والمنطقة الأثرية. 

كما طالب أهالي مدينة زفتى، بمحافظة الغربية، المسؤولين بمجلس المدينة، وبمحافظة الغربية، بسرعة التدخل وحمايتهم من الهجوم الشرس لجحافل الناموس والبعوض، مشيرين إلى أن إخفاء عمليات الرش في المدينة ومعظم القرى ساهم في زيادة أعداد البعوض، الأمر الذي يهدد صحة المواطنين ويصيبهم بالأمراض. 

وقدم احد المواطنين شكوى على مواقع التواصل الاجتماعي من تعامل احد العاملين بأمن مستشفى كفر الشيخ الجامعي ، حيث كلف الدكتور عبد الرازق دسوقى، رئيس الجامعة، مدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية بإجراء تحقيق عاجل وشامل فى الموضوع لاستجلاء الحقيقة . ، وفي ذات الشأن قامت نيابة محرم بك بالإسكندرية بتحقيقات موسعة في واقعة وفاة شاب أثناء إجراء عملية جراحية في مستشفى خاص بالإسكندرية، بعد أن اتهمت أسرته الأطباء بـ«الإهمال الطبي وإعطائه دمًا فاسدًا تسبب في وفاته . 

كما شهد مقر هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بمدينة نصر تجمهر أثناء توافد المئات لسحب أوراق التقديم على الوظائف التي أعلنت عنها الهيئة وتضم عددا كبيرا من التخصصات.

من جانب أخر احتج عدد من أهالي النوبة على تشكيل المجلس الجديد للاتحاد النوبي ، حيث شهد مقر الاتحاد النوبي بمحافظة أسوان، اجتماعًا ساخنًا، شارك فيه عدد من القيادات السابقين والكبار وشباب النوبة، لإعلان رفضهم تشكيل المجلس الجديد . 

احتجاجات الطلاب : 

رصد التقرير حدوث شكاوي من طلاب الشهادة الإعدادية من امتحانات الخاصة بهم ، حيث اشتكي  الطلاب بمحافظة الجيزة من بعض جزئيات امتحان مادة اللغة العربية، كما تجمهر طلاب الإعدادية أمام ديوان محافظة الإسماعيلية بسبب تسريب الامتحان ، وفي سياق أخر أرسل طلاب كلية التجارة بجامعة الاسكندرية، استغاثة عاجلة إلى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يرفضون نظام الساعات المعتمدة «CGPA»، مؤكدين أنه النظام الذي تخضع له الكليات العملية وتم تطبيقه على كلية التجارة النظرية في سابقة هي الأولى من نوعها. 

شهدت مدرسة مدينة العمال بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية، إحدى لجان امتحانات الدبلومات الفنية، تكسير عدد من الطلاب المشاغبين لأبواب أحد الفصول وإشعال النيران فيها. 

كما شهدت كلية الآداب بجامعة طنطا احتجاجا على وسائل السوشيال ميديا من الطالبة حبيبة طارق، الطالبة بكلية الآداب جامعة طنطا، خلال أدائها امتحانات نهاية العام واتهامها بعض المراقبين بالتنمر عليها لقيامها بلبس فستان اثناء أدائها الامتحان .

احتجاجات العمال : 

يرصد التقرير حدوث احتجاجين عماليين جاء الأول من خلال شكوي مازن كامل صديق حسين، والذي يعمل فني ثالث بهندسة كهرباء دار السلام بسوهاج يستغيث فيها بالسيد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة، ويتظلم فيها من قرار فصله رقم 131 لسنة 2021، الصادر بتاريخ 24 مايو 2021 من هندسة كهرباء دار السلام بسوهاج. 

 كما قام العشرات من عمال شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط، باعتصام احتجاجًا على تأخر العلاوات والمطالبة بمساواتهم بزملائهم بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية. 

احتجاجات النشطاء : 

شهد شهر يونيو احتجاجين من جانب نشطاء محبوسين ، من خلال قيامهم بالأضراب عن الطعام ، حيث قام لناشط أحمد بدوي بالإضراب احتجاجا على استمرار حبسه بعد المدة القانونية. كما قام الباحث أحمد سمير سنطاوي بالإضراب عن الطعام وهو  الذي كان يدرس بإحدى الجامعات النمساوية ، وتم القبض عليه بعد مجيئه للقاهرة في فبراير 2021  .. بعد صدور حكم محكمة امن الدولة طوارئء بحبسه 4 سنوات ، وتقدم محامو سمير بعريضة للنائب العام بشأن واقعة إضراب سمير عن الطعام، وحملت العريضة رقم 80603 عرائض إلكترونية النائب العام.

احتجاج المعلمين : 

تم رصد احتجاج من جانب المعلمين بمحافظة أسوان، ودشنوا حملة لسحب الثقة من ياسين عبد الصبور، نقيب المعلمين الحالي بأسوان، وأعضاء المجلس واللجان الفرعية الخمسة بالمحافظة، بدعوى تخلي «عبد الصبور» عن المعلمين، وعدم حل مشاكلهم المختلفة، وإغلاقه الأبواب أمام شكاوى المعلمين، وعلى رأس ذلك خصم 1% من رواتبهم.

خامسا : أسباب الاحتجاجات: 

تنوعت أسباب الاحتجاج والمطالب المعلنة فيه حيث جاءت اعلى الأسباب بمشاكل محلية في عدد من القرى بمحافظات الغربية والشرقية والدقهلية وسوهاج والاقصر وتنوعت هذه المشاكل ما بين نقص المياه ، ونقص الأسمدة الزراعية ، وانتشار البعوض والناموس ، واستكمال المشروعات المتأخرة بمشروع حياة كريمة ، والاحتجاج على محاولة إزالة مساكن أهالي نادي الصيد بالإسكندرية. 

 وفي الترتيب التالي جاء الاحتجاج من جانب طلاب الشهادة الإعدادية على صعوبة وتسريب الامتحانات بمعدل حالتي احتجاج ، بنفس العدد الاحتجاج على مشاكل خاصة بحقوق الانسان منها الحبس الاحتياطي المطول من للناشط احمد بدوي ، وصدور حكم امن الدولة طوارئ بحبس الباحث احمد سمير سنطاوي 4 سنوات ، وهي محكمة استثنائية تعمل وفقا لحالة الطوارئ ، ولا يوجد وسيلة لنقض هذا الحكم الا من جانب رئيس الجمهورية . 

كما جاء الاحتجاج في المجال العمالي بسبب اعتصام عمال شركة المياه والصرف بدمياط مطالبة بصرف الحوافز المتأخرة ، كما ارسل فني ثالث بهندسة كهرباء دار السلام بمحافظة سوهاج شكوى للمحافظ لفصله دون اجراء تحقيق قانوني معه.