خطوات في الطريق لبناء الثقة.. مصادر: مصر تضغط باتجاه إتمام صفقة تبادل أسرى

خطوات-في-الطريق-لبناء-الثقة-مصادر-مصر-تضغط-باتجاه-إتمام-صفقة-تبادل-أسرى

من المتوقع ان تشهد الأيام المقبلة تطورًا في مواقف حركة حماس وإسرائيل من أجل اتخاذ خطوات بناء الثقة بين الجانبين بهدف المضي قدمًا في صفقة تبادل على عدة مراحل، هذا ما أكدته مصادر فلسطينية ومصرية مطلعة في حديث لصحيفة "القدس".


وقالت هذه المصادر ان القاهرة تمارس ضغوطا جمة من أجل إتمام الصفقة ضمن خطة شاملة تستهدف التوصل لاتفاق يضمن تهدئة طويلة الأمد بغزة.

وأشارت المصادر ذاتها الى ان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يتابع الامر شخصيًا مع رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل، وكبار المسؤولين في الدولة بالقاهرة، من أجل المضي قدمًا في هذا الملف المعقد الذي يمكن أن يفتح آفاقا أكبر للتوصل لاتفاق تهدئة طويلة الأمد يساهم في إنجاز الكثير من القضايا المتعلقة بالصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وقالت مصادر فلسطينية في حديث لصحيفة «الأخبار» اللبنانية ان حماس أبلغت الوسيط المصري بأنها مستعدّة لإجراء صفقة تبادل شاملة بمرحلة واحدة، على أساس تسليم الجنود الأسرى مباشرة، مقابل الإفراج عن النساء والأطفال والمرضى وأصحاب المحكوميات الكبرى، وبشكل سريع.

هذا وستحتضن القاهرة اليوم قمة مصرية - أردنية – فلسطينية، وقد أكدت مصادر مصرية في حديث لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية امس أن الاجتماع يستهدف بناء موقف عربي موحد حيال استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، والاتصالات مع الولايات المتحدة.