رسميا.. الدبيبة يقدم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة الليبية — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

رسميا.. الدبيبة يقدم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة الليبية

رسميا-الدبيبة-يقدم-أوراق-ترشحه-لانتخابات-الرئاسة-الليبية

قدم رئيس الوزراء الليبي "عبدالحميد الدبيبة" رسميا، الأحد، أوراق ترشحه للرئاسة إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات التي تشتد المنافسة عليها.

وتأتي تلك الخطوة من قبل "الدبيبة" على الرغم من تعهده بعدم الترشح في الانتخابات كشرط لتوليه منصبه الحالي، ورغم أن قواعد الانتخابات قد تستبعده.

ويزيد دخول "الدبيبة" السباق، الذي يضم حاليا العديد من الأطراف الرئيسية خلال الفوضى التي عمت ليبيا في السنوات العشر الماضية، من المشكلات المتعلقة باقتراع من المقرر أن يُجرى في غضون خمسة أسابيع دون الاتفاق بعد على قواعده.

وحتى الخميس، تقدمت 22 شخصية بطلبات إلى المفوضية من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية، بينهم أيضا رئيس الوزراء الأسبق "علي زيدان"، ووزير الداخلية السابق "فتحي باشاغا"، ورئيس مجلس النواب "عقيلة صالح".

وتقول المفوضية إنها تقوم بالتدقيق في بيانات المرشحين، ثم تحيل ملفاتهم إلى الجهات المختصة، وهي النائب العام والمباحث الجنائية وإدارة الجوازات والجنسية، للنظر في صحتها من عدمه، وبعدها يتم إعلان القوائم الأولية لفتح باب الطعون، وعقب الفصل فيها، ستعلن المفوضية القوائم النهائية.

وفي 8 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، فتحت المفوضية باب الترشح، ويستمر حتى 22 من الشهر نفسه للانتخابات الرئاسية، و7 ديسمبر/ كانون الأول المقبل للانتخابات البرلمانية.

ويقترب موعد الانتخابات في ظل خلافات مستمرة حول قانوني الانتخاب بين مجلس النواب من جانب، والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.