رويترز: إطلاق سراح وزير "خارجية البشير" ‫إبراهيم غندور — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

رويترز: إطلاق سراح وزير "خارجية البشير" ‫إبراهيم غندور

رويترز-إطلاق-سراح-وزير-خارجية-البشير-إبراهيم-غندور

قالت وكالة رويترز للأنباء، مساء الأحد، إن السلطات السودانية أطلقت سراح إبراهيم غندو، رئيس حزب المؤتمر الوطني ووزير الخارجية السوداني الأسبق في نظام عمر البشير.

ونقلت الوكالة عن مصدر من عائلة الغندور قوله، إن :" إبراهيم غندور رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم سابقا في السودان ووزير الخارجية تم إطلاق سراحه من السجن".

وألقت السلطات السودانية القبض على غندور إلى جانب مسؤولين كبار آخرين في يونيو/ حزيران 2020، بشبهة الضلوع في التخطيط لعمليات تخريب في السودان.

ووجهت السلطات القضائية للغندور ومجموعته تهم "التنسيق لتحركات معادية"، وذلك بعد أشهر من سقوط حكومة البشير.

وكان غندور رئيس حزب المؤتمر الوطني، الذي حكم السودان أثناء فترة رئاسة البشير.

وأصيب غندور في محبسه داخل سجن كوبر بفيروس كورونا في شهر مارس/ آذار الماضي.

والشهر الماضي، رفضت نيابة مكافحة الإرهاب بالسودان، قرار وكيل النيابة الأعلى إخلاء رئيس حزب المؤتمر الوطني المنحل، وزير الخارجية الأسبق إبراهيم غندور وآخرين متهمين بالتحضير لانقلاب عسكري.

وذكرت صحيفة "سودان تريبيون" حينها أن رئيس نيابة مكافحة الإرهاب والجرائم الموجهة ضد الدولة رفض قرارا صدر عن وكيل النيابة الأعلى قضى بإطلاق سراح غندور وآخرين، وقرر إلغاء قرار إطلاقهم، وطالب النيابة باستمرار التحقيقيات مع المتهمين.

وأشارت الصحيفة إلى أن النيابة وجهت تهمة التخطيط لانقلاب عسكري في 30 يونيو 2020، إلى غندور وآخرين.

وكانت النيابة السودانية أوقفت غندور عشية 30 يونيو 2020، وهو اليوم الذي أحيا فيه ملايين السودانيين ذكرى احتجاجات 30 يونيو/ حزيران 2019.