سرقة” طائرة أوكرانية من أفغانستان! ذهبت لإجلاء رعايا أجانب، فركبها “مجهولون” وطارت لإيران"

سرقة-طائرة-أوكرانية-من-أفغانستان-ذهبت-لإجلاء-رعايا-أجانب-فركبها-مجهولون-وطارت-لإيران

أعلنت وزارة الخارجية الأوكرانية الثلاثاء 24 أغسطس/آب 2021 أن طائرة أوكرانية كان من المفترض أن تنقل أوكرانيين من أفغانستان، اختُطفت من قبل مجهولين متوجهة إلى إيران.


نائب وزير الخارجية الأوكراني يفغيني ينين قال: "استولى أشخاص مجهولون على طائرتنا يوم الأحد الماضي. ويوم الثلاثاء، بالفعل سُرقت منا طائرة، وتوجهت إلى إيران وعلى متنها مجموعة غير معروفة بدلاً من إجلاء الأوكرانيين". وأضاف نائب وزير الخارجية الأوكراني: "أما محاولاتنا الثلاث التالية لإجلاء مواطنينا لم تنجح أيضاً، لأن ركابنا لم يتمكنوا من الوصول إلى المطار".

وأوضح ينين أن السلك الدبلوماسي بأكمله، برئاسة وزير الخارجية دميتري كوليبا، عمل خلال الأسبوع الماضي لحل مشكلة الطائرة.


عمليات إجلاء من مطار كابول

ويأتي هذا في وقت تحشد فيه عمليات الإجلاء الضخمة في كابول- التي قال بايدن إنها "من الأصعب في التاريخ"- طائرات من كل أرجاء العالم؛ لإجلاء دبلوماسيين وأجانب آخرين وأفغان يرغبون في الفرار من بلادهم.

كما أجْلت كندا نحو ألف أفغاني من بلادهم، وفق ما أعلن مسؤولون حكوميون كنديون، مشددين على خطورة الأوضاع في محيط مطار كابول.

وقال جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي لوكالة الأنباء الفرنسية، السبت، إنه "من المستحيل" على الولايات المتحدة وحلفائها إجلاء عشرات الآلاف من الأفغان وعائلاتهم بحلول 31 أغسطس/آب.