سقوط مدن جديدة في يد طالبان

سقوط-مدن-جديدة-في-يد-طالبان

أعلنت حركة طالبان الأفغانية عن سيطرتها بشكل كامل على مدينة ساري بول شمال غرب أفغانستان، وذلك بعد ساعات من المواجهات بين مقاتلي لحركة والقوات الحكومية.

يشار إلى أن طالبان سارعت من وتيرة تقدمها على الأرض خلال الأيام الأخيرة، حيث أعلنت خلال 3 أيام فقط سيطرتها على عواصم 4 ولايات أفغانية متتالية.

في غضون ذلك، أكدت مصادر محلية أفغانية في المدينة أن الحركة سيطرت بالفعل  عليها بشكل كامل، وذلك بعد أن حاصرت قوات الجيش الأفغاني المنتشرة فيها داخل إحدى القطع العسكرية، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل حول نتائج المعارك في المدينة.

تزامناً، أعلنت الحركة المتشددة أيضاً سيطرها على مدينة قندوز شمال البلاد، لافتةً إلى أن كافة المباني والمراكز الرسمية والحيوية في المدينة باتت تحت إدارة مقاتليها، بعد حرب شوارع خاضتها الحركة ضد قوات الحكومة.

من جهته، أشار مجلس ولاية قندوز إلى القوات الحكومية لم تخرج من قندوز بشكل كامل وإنما انسحبت باتجاه المطار، مشدداً على الجيش الأفغاني لا يزال يخوض معاركاً ضد مقاتلي طالبان.

يشار إلى أن تقدم طالبان الأخير جاء بعد ساعات من مطالبة السفارة الأمريكية في كابول، كافة الرعايا الأمريكان بمغادرة أفغانستان بشكل فوري بسبب تردي الأوضاع الأمنية.

في عضون ذلك، أعربت تيارات سياسية أفغانية عن قلقها مما هو قادم في ظل التقدم السريع للحركة في أفغانستان، محذرين من إمكانية أن تعيد طالبان سيطرتها على البلاد بشكل كامل بعد 20 عاماً من سقوط دولتها.