شركة إسرائيلية تكشف تفاصيل “انفجار طهران” الغامض — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

شركة إسرائيلية تكشف تفاصيل “انفجار طهران” الغامض

شركة-إسرائيلية-تكشف-تفاصيل-انفجار-طهران-الغامض

بينما تحاول السلطات الإيرانية التستر على تفاصيل الحوادث والانفجارات والحرائق التي تلحق بالمنشآت والمصانع في البلاد، حيث تكتفي بالإعلان عن اليسير من التفاصيل، تكشف مواقع ووسائل إعلام عالمية تفاصيل عن تلك الحوادث مستندة في معلوماتها على صورا للأقمار الصناعية.


هذه المرة، كشفت شركة “إيماج سات”، الإسرائيلية المختصة بالمراقبة الفضائية المراقبة الفضائية، أن الحريق الذي شهدته العاصمة الإيرانية طهران، يوم الاثنين 27 أيلول 2021، كان سببه “انفجار غامض” في أحد مواقع تصنيع الصواريخ، التابعة للحرس الثوري.

وكانت دائرة العلاقات العامة في الحرس الثوري الإيراني أعلنت الأحد الماضي عن اندلاع حريق في أحد مراكز أبحاث الاكتفاء الذاتي التابعة للحرس الثوري غربي طهران، مكتفية بالقول إن 3 عاملين قتلوا.

غير أن صور أقمار صناعية أظهرت حجم الضرر الذي لحق بالموقع، فيما أكدت الشركة الإسرائيلية أن الانفجار طال قاعدة صواريخ سرية تابعة للحرس الثوري الإيراني.


وبحسب الشركة ذاتها، فإن الانفجار طال بالتحديد مركزا تابعا لمجموعة “شهيد همت الصناعية”، وأظهرت الصور تدمير نحو ربع المبنى.

ونشرت الشركة صوراً تظهر المنشأة قبل وبعد الانفجار، والتي تفترض أنها أكبر مجموعة لتصنيع الصواريخ في منظمة الصناعات الفضائية والجوية التابعة للنظام الإيراني، بحسب الشركة.

وتصنع هذه المجموعة صواريخ باليستية مختلفة بوقود سائل مثل شهاب 1 و2 و3 وصواريخ أخرى.


يشار إلى أن إيران كانت شهدت خلال السنوات الماضية، موجة حرائق طالت شركات ومصانع في عدة مدن منها قم وأصفهان وقزوين، من دون الكشف عن الأسباب.

كما سجلت عدة مواقع منشآت عسكرية انفجارات غامضة، لم يكشف عن الجهة التي تقف وراءها، إلا أن مسؤولين إيرانيين كانوا اتهموا أكثر من مرة إسرائيل ومخابراتها بالوقوف وراءها.