عباس كامل في تل أبيب نهاية نوفمبر بصفقة جديدة — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

عباس كامل في تل أبيب نهاية نوفمبر بصفقة جديدة

عباس-كامل-في-تل-أبيب-نهاية-نوفمبر-بصفقة-جديدة

تل أبيب – (د ب ا) – صرح رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عباس كامل بأنه يعتزم زيارة إسرائيل الشهر الجاري لعرض خطة القاهرة بشأن قطاع غزة.

جاء ذلك في تصريحات خاصة أدلى بها اللواء كامل لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية على هامش المؤتمر العالمي للمناخ(كوب26)، الذي انطلق يوم الأحد الماضي في مدينة جلاسكو الاسكتلندية.

وقال اللواء كامل في التصريحات التي نشرتها الصحيفة اليوم الجمعة إنه يعتزم زيارة إسرائيل في وقت لاحق هذا الشهر لعرض الخطة المصرية لإعادة تأهيل قطاع غزة، ومقترحات لتبادل الأسرى، وحتى وقف إطلاق النار طويل الأمد بين إسرائيل وحركة حماس.

ونقلت الصحيفة عن اللواء كامل قوله إنه يجب القيام بكل هذه المبادرات في وقت واحد حتى تكون فعالة.

وأوضح كامل أنه لا فائدة من القيام بذلك خطوة بخطوة، وشدد على الحاجة إلى خطوة واحدة كبيرة تتضمن إطلاق سراح القصر والنساء وكبار السن المحتجزين في السجون الإسرائيلية وفي المقابل الحصول على وقف طويل الأمد لإطلاق النار.

وأوضح كامل أن مصر تعمل “ليلا ونهارا” للتوصل إلى تسوية بين إسرائيل وحماس ، وتحافظ على اتصالات يومية مع المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وعلاوة على ذلك ، شدد كامل على ضرورة عودة إسرائيل إلى طاولة المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

وأشار كامل إلى الحاجة إلى مزيد من رفع القيود على المعابر الحدودية، والمزيد من تصاريح الدخول للتجار والعمال وتوسيع منطقة الصيد في غزة.

يشار إلى أن مصر توسطت لوقف القتال بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في شهر أيار/مايو الماضي، والتي أسفرت ن مقتل نحو 250 فلسطينيا وإصابة أكثر من ألفين، علاوة على التسبب في دمار شديد للمباني والبنية التحتية في قطاع غزة. وعلى الجانب الإسرائيلي لقي 13 إسرائيليا حتفهم وأصيب قرابة .350