بـ"قوة الرصد وعبور الأنهار".. دبابة كورية "فريدة" قريبا في مصر — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

بـ"قوة الرصد وعبور الأنهار".. دبابة كورية "فريدة" قريبا في مصر

قوة-الرصد-وعبور-الأنهار-دبابة-كورية-فريدة-قريبا-مصر

تسعى مصر حاليا إلى الاستحواذ على انتاج أغلى دبابة في العالم وهي الدبابة الكورية النمر الأسود أو K2 Black Panther.

وتأتي هذه المساعي كثمار سريعة لمعرض "إيديكس" الذي نظمته القاهرة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حيث دخلت وزارة الإنتاج الحربي المصرية في مفاوضات مع الجانب الكوري؛ لدراسة إمكانية التعاون في التصنيع المشترك لدبابة القتال الرئيسية K2، وضرورة إنهاء أعمال الممارسة لتوقيع عقد التصنيع المشترك للهاوتزر K9.

وقد استقبل وزير الدولة للإنتاج الحربى المصري محمد أحمد مرسي، "كانغ أون هو" وزير برنامج إدارة المشتريات الدفاعية "DAPA" بكوريا الجنوبية؛ لبحث إمكانية التعاون في التصنيع المشترك لدبابة القتال الرئيسية K2، وكذا بحث التصنيع المشترك لمدفع الهاوتزرK9، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المصرية.

وكانت مصر قد قامت بتجميع محلي لأعداد كبيرة من الدبابة الأمريكية الشهير M1A1 أبرامز، والتي تمثل القوة الضاربة للجيش المصري حاليا.

والدبابة الكورية النمر الأسود أو K2 Black Panther تم تطويرها من برنامج XK2 بالاعتماد على التكنولوجيا المحلية إلى حد كبير.

وبدأ تطويرها في عام 1995، تم الكشف عن النموذج الأولي الأول في عام 2007.

وتعد K2 حالياً واحدة من أكثر دبابات القتال الرئيسية تقدماً في العالم، حيث تتفوق على أي دبابة تمتلكها كوريا الشمالية أو الصين، علاوة على ذلك، فهي أغلى دبابة قتال رئيسية حتى الآن، حيث تجاوزت الدبابة اليابانية Type 90 MBT.

قدرات النمر الأسود

على غرار الطرازات الأحدث من الدبابة الألمانية ليوبادر، تستخدم الدبابة الكورية النمر الأسود مدفع Rheinmetall 120، بمساعدة مثبت قائم على الليزر، إضافة إلى الألواح المركبة، يمكن تزويد الدروع المعيارية للدبابة بدروع تفاعلية متفجرة مصممة لتشتيت الصواريخ والصواريخ المضادة للدبابات.

وتقاوم الدرع الأمامية الضربات المباشرة من قذائف دبابة 120 ملم، تم تجهيز Black Panther أيضاً بنظام حماية نشط ونظام إجراءات مضادة.

كما تستخدم الدبابة "رافعاً آلياً" مشابهاً لذلك المستخدم في دبابة القتال الرئيسية الفرنسية Leclerc، الذي يقوم بنقل وتقليم قذائف المدفع، مما يقلل أعداد الطاقم، بينما لا تتوافر هذه الميزة في معظم الدبابات الغربية.

وتتميز النمر الأسود، بشكل خاص، بأجهزة الاستشعار والأنظمة الدفاعية الوفيرة، وضمنها الرادار عالي التردد، وأجهزة تحديد المدى بالليزر والكاميرات الحرارية.

وتتمتع بنظام متقدم للغاية للرصد، مما يسمح بتعقب واشتباك ليس فقط دبابات القتال الرئيسية، ولكن أيضاً طائرات الهليكوبتر والطائرات بدون طيار التي تحلّق على ارتفاع منخفض.

ويقوم الكمبيوتر في هذا النظام بتوجيه المدفع الرئيسي تلقائياً على الأهداف، وضمن ذلك طائرات الهليكوبتر مع توافر نظام التعرف على الصديق أو العدو (IFF) المتقدم؛ لضمان عدم إصابة الأهداف الصديقة.

كما يمكن لنظام الرصد بها اكتشاف وتعقب وإطلاق النار تلقائياً على أهداف مرئية بحجم السيارة دون الحاجة إلى أي مدخلات من مشغل بشري.

للمدفع عيار 120 ملم إمكانية إطلاق مجموعة متنوعة من الذخائر، وهو متوافق مع جميع مدافع دبابات الناتو القياسية.

وتعمل أجهزة استقبال التحذير بالليزر والرادار في النمر الأسود على تشغيل نظام الحماية النشطة "soft-kill" إضاف إلى أجهزة التشويش على الرادار وإطلاق قنابل الدخان متعددة الأطياف تلقائياً، لإخفاء الدبابة من الأسلحة المرئية والليزر والأشعة تحت الحمراء.

الدبابة النمر الأسود قادرة على إطلاق قذائف KSTAM (ذخيرة الهجوم الكورية الذكية الجديدة)، وهى مقذوفات ذكية تطلق النار وتنسى من قبل قائد الدبابة لتتوجه نحو الهدف وحدها.

ويبلغ الحد الأقصى لمدى KSTAM الفعال 8 كيلومترات.

من الداخل

تتميز الدبابة الكورية "النمر الأسود" بتعليق فريد، فهو "تعليق هوائي مائي" شبه نشط، يمكن قائد الدبابة من التحكم في كل عجلة على حدة، مما يسمح لها "بالجلوس" (أي خفض مستواها) أو "الوقوف" (أي رفع مستواها) أو "الركوع" أو "الاتكاء" في أي اتجاه، بما يتناسب مع الموقف التكتيكي ويمكنها من اجتياز الأراضي الوعرة بسهولة، حسبما ورد في تقرير لمجلة The National Interest الأمريكية.

علاوة على ذلك يُزعم أن نظام التعليق هذا أسهل في الصيانة، مقارنةً بالنظام التقليدي.

كما أن نظام تعليق مزدوج الأداء بحيث يمكن تعديله من أجل سفرٍ أفضل وتحسين أدائه على الطرق الوعرة أو الطرق.

تم تجهيز الدبابة النمر الأسود بمجموعة أدوات للخوض العميق في المياه. إنها تمكن المركبة من عبور الأنهار وغيرها من عوائق المياه التي يصل عمقها إلى 4.2 متر.

اختبرت كوريا الجنوبية كاتمات الصوت على هذه الدبابة، حيث تم وضع كاتم للصوت في الجزء الخلفي من الهيكل؛ من أجل تقليل ضوضاء المحرك، مما يقلل فرص اكتشافها.

المدفع الرئيسي للدبابة فعال أيضاً في التصويت أثناء السير فوق التضاريس الجبلية.

وتؤكد كوريا الجنوبية أن دباباتها النمر الأسود أكثر تطوراً من الأبرامز، ولكن الأمريكيين يقولون إن الترقيات التي دخلت وستدخل على الـM1A2 Abrams، ستجعلها أفضل دبابة في العالم مقارنة بأبرز منافسين لها: الدبابة الألمانية الشهير ليوبادر إيه 2، والنمر الأسود الكورية، حسبما ورد في تقرير لموقع Business Insider الأمريكي.