كاف يحتفل بعيد ميلاد موسيماني: أسطورة جنوب أفريقيا

كاف-يحتفل-بعيد-ميلاد-موسيماني-أسطورة-جنوب-أفريقيا

احتفل الحساب الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" بعيد ميلاد بيتسو موسيماني المدير الفني للنادي الأهلي، والذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 57، واستعرض "كاف" ألقاب موسيماني القارية مع الأندية التي دربها بواقع بطولتين بكأس السوبرالأفريقي و3 ألقاب فى دوري الأبطال، وكتب الحساب الرسمي للكاف: "عيد ميلاد سعيد لأسطورة جنوب أفريقيا، ومدرب الأهلي بيتسو موسيماني". 

ويحتفل بيتسو موسيماني، مدرب النادي الأهلي، اليوم بعيد ميلاده رقم 57، حيث ولد موسيماني في 26 يوليو عام 1964، وبدأ موسيماني مسيرته مع الساحرة المستديرة، لاعباً مع فريق جومو كوزموز عام 1982 وشارك في 27 مباراة وسجل 7 أهداف، انتقل موسيماني بعد ذلك إلى فريق ماميلودي صن داونز عام 1985 وشارك معهم في 19 مباراة وسجل هدف وحيد.

استمر تنقل موسيماني بين كوزموز وصن داونز حتى عام 1989 وبعدها انتقل الي فريق اورلاندو بيراتس ثم فريق يونيكوس، وأنهى موسيماني مسيرته كلاعب في نادي السد القطرى عام 1996، وبشكل عام خلال مسيرته كلاعب شارك في 189 مباراة وسجل 49 هدفا علي مدار حياته كلاعب.

موسيماني حقق إنجازات مميزة خلال توليه الإدارة الفنية للنادي الأهلي والتي بدأت مع نهاية الموسم الماضي، ليحصد الجنوب أفريقي مع الأهلي عدة ألقاب أبرزها: دوري أبطال أفريقيا مرتين، السوبر الأفريقي، كأس مصر، الدوري العام، وبرونزية كأس العالم للأندية".

وبشكل عام حصد الجنوب أفريقي 16 لقباً مع الفرق التي دربها في مسيرته، من بينها 5 ألقاب مع الأهلي وبرونزية مونديال الأندية.

بدأ موسيماني العمل التدريبى فى 2001 وقاد فريق سوبر سبورت يونايتد بجنوب أفريقيا حتى 2007، وحقق معهم بطولة الدورى الجنوب الافريقي و بطولة الكأس وكأس الثمانية الكبار بجنوب افريقيا، وتم تعيينه مساعد مدرب لمنتخب جنوب أفريقيا فى حقبتي البرازيلى كارلوس ألبيرتو بيريرا وجويل سانتانا خلال الفترة من 2006 حتى 2010.

وعقب نهاية كأس العالم 2010 والتى أقيمت فى جنوب أفريقيا وخروج البافانا بافانا تم إقالة كارلوس ألبيرتو بيريرا وتم تعيين موسيماني مدرباً لمنتخب بلاده، تولى موسيماني تدريب منتخب جنوب أفريقيا خلال الفترة من 2010 حتى 2012، ولم يحقق أي نجاحات وتعرض للإقالة.

تولى القيادة الفنية لفريق ماميلودي صن داونز من 2012 حتى 2020، وأضاف العديد من البطولات إلى الفريق أبرزها 5 بطولات دوري محلى بالإضافة إلى لقب دوري أبطال أفريقيا لأول مرة فى تاريخ النادى على حساب الزمالك 2016، وتأهل بهم إلى كأس العالم للأندية ثم قادهم للقب السوبر الأفريقي 2017.