لبنان : عون يطلب من روسيا صور الأقمار الصناعية ليوم انفجار المرفأ — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

لبنان : عون يطلب من روسيا صور الأقمار الصناعية ليوم انفجار المرفأ

لبنان-تطلب-من-روسيا-صور-الأقمار-الصناعية-ليوم-انفجار-المرفأ

طلب الرئيس اللبناني “ميشال عون”، اليوم الجمعة، من روسيا تزويد بلاده بصور الأقمار الصناعية ليوم وقوع انفجار مرفأ بيروت.

وفي “تغريدة” على حسابه في “تويتر”، قال عون، إنه طلب من السفير الروسي لدى لبنان “ألكسندر روداكوف”، بشكل رسمي، إبلاغ بلاده برغبة لبنان بالحصول على صور الأقمار الصناعية العائدة ليوم الانفجار، “علّها توفر معلومات إضافية يمكن أن تفيد التحقيق القضائي في الجريمة”، بحسب وصفه.

يشار إلى أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، كان أكد خلال مشاركته في الجلسة العامة لمنتدى “فالداي” الدولي في 21 أكتوبر/تشرين الأول، أن بلاده سوف تدرس إمكان المساعدة في التحقيق بانفجار بيروت من خلال تقديم الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية في حال وجودها لديها أصلاً.

وقال بوتين: “لا أفهم كيف يمكن أن تساعد صور الأقمار الصناعية بالتحقيقات، لكن سوف أتقدّم بالاستفسارات اللازمة، وإذا كانت تساعد فلن نتوانى عن ذلك”.

في السياق، حمّل الرئيس الروسي من جاء بنيترات الأمونيوم وقام بتخزينها بهدف بيعها لتحقيق أرباح ومكاسب مادية، مسؤولية المأساة التي وقعت في مرفأ بيروت، وأدت إلى سقوط أكثر من مائتي قتيل وآلاف الجرحى والمشردين.

وقال بوتين: “قبل المأساة بسنوات هناك من أوصل مادة النيترات إلى المرفأ. وحسب ما فهمته، كانوا يريدون بيعها بسعر مربح، ولكن حصلت خلافات في شأن تقاسم الأرباح. أعتقد أن هذا ما كان وراء هذه المأساة”.