ليبيا.. المشري يطالب لمقاطعة الانتخابات ويدعو لاعتصام ويحذر من بركان غضب جديد — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

ليبيا.. المشري يطالب لمقاطعة الانتخابات ويدعو لاعتصام ويحذر من بركان غضب جديد

ليبيا-المشري-يطالب-لمقاطعة-الانتخابات-ويدعو-لاعتصام-ويحذر-من-بركان-غضب-جديد

دعا رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا "خالد المشري" لمقاطعة الانتخابات الليبية المقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول المقبل "للمرشحين والناخبين"، بسبب ما وصفه بفساد قانون الانتخابات ورفض القضاء تصحيح الأمور.

وطالب "المشري" بالاعتصام أمام مفوضية الانتخابات ومقر البعثة الأممية ومقرات الحكومة ومجلس النواب والميادين لرفض الانتخابات، محذرا من "بركان غضب" جديد بالمنطقة الغربية الليبية، في إشارة للاسم الذي أطلقته قوات حكومة الوفاق الوطني السابقة على حملتها لصد هجوم اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" على العاصمة طرابلس، قبل أشهر.

وجاءت دعوة "المشري"، في ختام ملتقى احتضنته العاصمة الليبية طرابلس، اعتبر أن إجراء الانتخابات "من دون قاعدة دستورية مشروع دكتاتورية مهما كانت نتائجه".

وقال "المشري"، خلال الملتقى لذي حضره أعضاء من مجلس الدولة والبرلمان وعمداء بلديات ليبية ومؤسسات من المجتمع المدني،: إنّ "العالم كله يعرف أن قوانين الانتخابات الحالية معيبة، لكنه يتعامل مع الأمر الواقع".

واعتبر أن "السماح للمجرمين بالترشح وممارسة العمل السياسي في ليبيا يعادل السماح للنازية بممارسة العمل السياسي في ألمانيا والفاشية في إيطاليا".

وتابع: "نرفض رفضا قاطعا اللجوء إلى العنف ونحن نلجأ إلى الشارع والمؤسسات المدنية لإيصال صوتنا".

وأعلن رئيس المفوضية الليبية العليا للانتخابات "عماد السايح"، مؤخرا، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية اعتبارا من يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وكان مجلس النواب الليبي أجرى في مطلع الشهر الجاري، تعديلا على الانتخابات المرتقبة، فقرر أن تُجرى الانتخابات الرئاسية في موعدها، على أن تؤجل الانتخابات التشريعية إلى يناير/كانون الثاني المقبل، بعدما كان مقررا تنظيمهما معاً في 24 ديسمبر/كانون الأول.