ماكرون يطلب “الصفح” من الحركيين الجزائريين ويعد بقانون لتعويضهم — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

ماكرون يطلب “الصفح” من الحركيين الجزائريين ويعد بقانون لتعويضهم

ماكرون-يطلب-الصفح-من-الجزائريين-ويعد-بقانون-لتعويضهم

طلب “إيمانويل ماكرون”، اليوم الاثنين، باسم فرنسا، “الصفح” من الحركيين الجزائريين، الذين قاتلوا في صفوف الجيش الفرنسي خلال حرب الجزائر، كما وعد بقانون لتعويضهم قريباً.


وخلال مراسم تكريم في باريس قال الرئيس الفرنسي، “أقول للمقاتلين: لكم امتناننا، لن ننسى. أطلب الصفح، لن ننسى. شرف الحركيين يجب أن يحفر في الذاكرة الوطنية”.

ويترأس “ماكرون”، اليوم، حفل استقبال في قصر الإليزيه “لتكريم” الحركيين الذين قاتلوا إلى جانب فرنسا في حرب التحرير الجزائرية بين الأعوام 1954 و1962.

وحسبما ذكرت وسائل إعلام فرنسية، فإنه من المقرر أن يكشف الرئيس الفرنسي، اليوم، عن إجراءات جديدة تهدف إلى إعادة الاعتبار للحركيين، المعروفين باسم “الحركي”.

وقد أعد مؤرخون فرنسيون بالتنسيق مع جمعيات وممثلين عن “الحركي” تقريرا من 188 صفحة عن وضع الحركيين الجزائريين وعائلاتهم منذ أن وصلوا فرنسا بعد إعلان اتفاق وقف النار في 19 مارس/آذار 1962 والذي مهد الطريق لاستقلال الجزائر في 5 يوليو/تموز من العام ذاته.

ويحمل التقرير عنوان “فرنسا تكن الاحترام والتقدير للحركي”، ويتضمن 56 إجراء أبرزها إنشاء “صندوق للتضامن ولمساعدة الحركي” بقيمة 40 مليون يورو هدفه تقديم الدعم المالي لهم ولعائلاتهم وتمويل بعض المشاريع الاقتصادية، وفقا لما نقلت وسائل إعلام محلية.

يذكر أن ماكرون كان قد أثار قبل أعوام الكثير من الانتقادات في الأوساط السياسية الفرنسية، وجمعيات الحركي، عندما صرح أن الاحتلال الفرنسي للجزائر كان “جريمة ضد الإنسانية”.