مباحثات إماراتية أردنية لتعزيز علاقات التعاون العسكري — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

مباحثات إماراتية أردنية لتعزيز علاقات التعاون العسكري

مباحثات-إماراتية-أردنية-لتعزيز-علاقات-التعاون-العسكري

بحثت الإمارات والأردن، سبل تعزيز علاقات التعاون العسكري بين البلدين والتنسيق المشترك في المجالات العسكرية كافة.

جاء ذلك، خلال لقاء رئيس الإدارة التنفيذية لسياسات الدفاع والشؤون الاستراتيجية الإماراتية اللواء الركن طيار "مبارك النيادي"، مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردني "اللواء يوسف الحنيطي"، خلال مشاركة وفد من وزارة الدفاع الإماراتية، في اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون العسكري بين البلدين، وفقاً لما نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام".

واتفق الجانبان على تعزيز أواصر التعاون الاستراتيجي العسكري المشترك، وترسيخ عمق العلاقات الثنائية الوطيدة المبنية على الأسس التاريخية المتأصلة.

كما اتفقا على عقد التمارين المشتركة والتنسيق في مجال التدريب، وتبادل الخبرات بين الجانبين بهدف تطوير وتأهيل القوى البشرية، ورفع الكفاءة لدى الجيشين، وتعزيز التعاون المشترك بينهما في مجال الصناعات الدفاعية والمعارض العسكرية التي تعقد بشكل دوري وتعكس حجم التطورات التقنية العسكرية ومستوى الجاهزية المتوفرة لديهما.

وزار الوفد، لواء الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان / التدخل السريع"، واستمع إلى إيجاز عن دوره ومجالات استخدامه، إضافة إلى مركز الملك "عبدالله الثاني" لتدريب العمليات الخاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

ووفق الوكالة، فإن الوفد قام كذلك بزيارة المركز الأردني للتصميم والتطوير واطلع على القدرات التصنيعية وخطوط الإنتاج للشركات الدفاعية التابعة للمركز.

وتسهم التمارين والتدريبات العسكرية المتنوعة بين دولة الإمارات والأردن في رفع كفاءة القوات المسلحة في البلدين، وتعزيز جاهزيتها للقيام بالمهام المنوطة بها على جميع المستويات.

وفي يونيو 2019، نفذت القوات المسلحة الإماراتية ونظيرتها الأردنية، التمرين العسكري المشترك "الثوابت القوية /‏‏‏ 1"، على أرض الإمارات بحضور ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والملك عبد الله الثاني بن الحسين.

كما يعمل ضباط عسكريون أردنيون مستشارين في القوات المسلحة للإمارات وعمان، بهدف زيادة الخبرة لها.

وفي أبريل/نيسان الماضي، وقع الأردن والإمارات، مذكرة تفاهم مشتركة في مجال الصناعات العسكرية، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين البلدين في هذا المجال.

وتمتد العلاقات الأردنية الإماراتية إلى نهاية خمسينيات القرن الماضي قبل تأسيس دولة الإمارات الحالية، وسنة 1971 كانت المملكة الأردنية أول دولة اعترفت باتحاد دولة الامارات، كما يرتبط البلدان بعلاقات وطيدة وشراكة استراتيجية.