مباحثات ليبية مصرية حول دعم الانتخابات — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

مباحثات ليبية مصرية حول دعم الانتخابات

مباحثات-ليبية-مصرية-حول-دعم-الانتخابات

بحث رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، الخميس، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري ملف الانتخابات الليبية وسبل دعم اللجنة العسكرية 5+5.

وقال المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي في بيان اطلع عليه مراسل الأناضول، إن المنفي "استقبل شكري والوفد المرافق له المشارك في أعمال المؤتمر الوزاري الدولي لمبادرة دعم استقرار ليبيا".

ووفق البيان، "بحث الجانبان عدداً من الملفات التي تهم الشأن السياسي الليبي، وخاصة فيما يتعلق بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها".

وأضاف أن المباحثات "شملت سبل توفير الدعم الكامل لدور اللجنة العسكرية المُشتركة (5+5) في مهمة إخراج كافة أشكال التواجد الأجنبي من ليبيا، والوصول إلى الاستقرار الدائم في البلاد".

وتضم اللجنة 5 أعضاء من الحكومة الليبية السابقة المعترف بها دوليا، و5 من طرف مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وفي وقت سابق الخميس، وصل شكري رفقة وفد دبلوماسي مصري إلى العاصمة الليبية طرابلس للمشاركة في مؤتمر "دعم استقرار ليبيا" الذي تشارك فيه 27 دولة و4 منظمات دولية، ويرتكز على مسارين أمني عسكري وآخر اقتصادي.


ولسنوات، عانى البلد الغني بالنفط صراعا مسلحا، فبدعم من دول عربية وغربية ومرتزقة ومقاتلين أجانب، قاتلت مليشيا حفتر، حكومة الوفاق الوطني السابقة، المعترف بها دوليا.

وقبل شهور، شهدت ليبيا انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات، برعاية الأمم المتحدة، قبل أن تتجدد التوترات في البلاد.