مروحية هجومية تركية تنافس أباتشي تدخل الخدمة نهاية 2021 “أتاك 2” — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

مروحية هجومية تركية تنافس أباتشي تدخل الخدمة نهاية 2021 “أتاك 2”

مروحية-هجومية-تركية-تنافس-أباتشي-تدخل-الخدمة-نهاية-2021-أتاك-2

ثاني مروحية هجومية تركية الصنع تدخل الخدمة نهاية 2021 “أتاك 2” الطائرة الوحيدة التي تنافس أباتشي

كشفت صناعات الدفاع التركية عن الانتهاء من مراحل متقدمة من صناعة وإنتاج الطائرة المروحية الأثقل في صفوف القوات المسلحة التركية والتي أطلق عليها اسم هجوم أو أتاك 2 بتقنيات محلية بالكامل.


وتعتبر خلاصة خبرة وإنجازات المهندسين الأتراك نظرًا لتصميمها الذي يمزج بين T129 ATAK و T625 ، تستخدم ATAK 2 أنظمة فرعية مثل أنظمة النقل والدوار transmission and rotor ومعدات الهبوط التي تم تطويرها في إطار مشروع مروحيات T625 بالإضافة إلى الدراية التكنولوجية والخبرة العملية والإنجازات المكتسبة من خلال مشروع المروحية الهجومية T129 ATAK.

ATAK 2 ستكون الطائرة المروحية الوحيدة في العالم التي تنافس أباتشي الأمريكية، ستكون قادرة على أداء مهماتها بنجاح في ظروف جغرافية وبيئية قاسية ، وستزيد من سعة الحمولة وستزود بأنظمة طيران حديثة جنبا إلى جنب مع الأداء العالي وتكلفة الصيانة المنخفضة.

وأعلنت الصناعات التركية للصناعات الفضائية (TAI) في 31 تشرين الأول/أكتوبر 2017 أنها قد بدأت تطوير طائرة مروحية هجومية من نوع أتاك 2 (ATAK 2) محليا. المروحية ستدخل الخدمة التشغيلية في ديسمبر من العام الجاري 2021.


يُذكر أن مشروع إنتاج أتاك 2، النسخة المتطورة من نظيرتها السابقة، جاء لتلبية متطلبات القوات المسلحة التركية في هذا المجال.

وستمتاز بالقدرة العالية على المناورة والأداء، وحمل حمولة أكبر، ومقاومة أكثر لعوامل البيئية الصعبة، وسيتم تجهيزها بأحدث التكنولوجيا المتطورة في الرصد والتصوير، وبأنظمة الحرب الإلكترونية، والملاحة، والاتصالات، والأسلحة.

كما ستتمتع بأنظمة إلكترونية متطورة للحرب، ومجهزة بمدفع من عيار رفيع، وصواريخ جديدة من طراز 2.75 بوصة، وصواريخ مضادة للدبابات طويلة المدى مزودة بأنظمة توجيه مختلفة، وأنظمة صواريخ جو - جو.

وستمتلك قمرة قيادة ترادفية قادرة على التحليق والعمل في ارتفاعات شاهقة وعالية الحرارة، كما ستكون مقاومة للعوامل البيئية، بالإضافة إلى قدرتها على استيعاب أكثر من 1200 كيلوغرام من الحمولة المفيدة.