مصادر: طحنون بن زايد في زيارة نادرة إلى إيران لإجراء محادثات — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

مصادر: طحنون بن زايد في زيارة نادرة إلى إيران لإجراء محادثات

مصادر-طحنون-بن-زايد-في-زيارة-نادرة-إلى-إيران-لإجراء-محادثات

كشف مصدر مطلع في أبوظبي، الأربعاء، أن مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات "طحنون بن زايد" سيسافر إلى إيران في زيارة نادرة.

وأوضح المصدر أن مستشار الأمن القومي الإماراتي سيتوجه إلى العاصمة الإيرانية طهران، الأسبوع المقبل، لإجراء محادثات مع المسؤولين هناك، وفقا لما أورده موقع "أمواج ميديا".

وتأتي الزيارة في سياق عدة اجتماعات للشيخ "طحنون" مع كبار المسؤولين الأمريكيين الزائرين في الأسابيع الأخيرة، حيث تستعد طهران وواشنطن لاستئناف المحادثات النووية غير المباشرة في فيينا في وقت لاحق من هذا الشهر .

كما تأتي الزيارة تزامنا مع تصريح وزير الدولة الإماراتي السابق للشؤون الخارجية، المستشار السياسي لرئيس الدولة "أنور قرقاش" بأن الإمارات "اتخذت خطوات لتهدئة التوترات مع إيران. حيث لا مصلحة لنا في المواجهة".

وفي السياق، نقلت صحيفة "الديار" اللبنانية عن مصادرها أن زيارة "طحنون" تأتي في إطار "خطوات الإمارات الإيجابية" تجاه النظام السوري، والتي توجت، في 9 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بزيارة وزير الخارجية "عبدالله بن زايد" لدمشق، تزامنا مع توقف المفاوضات السعودية الإيرانية.

وأضافت المصادر أن الزيارة قد تفتح نافذة ضوء في العلاقات الخليجية الايرانية المحكومة بالتطورات الميدانية، والتوازنات الجديدة في اليمن، مع التقدم العسكري النوعي للحوثيين في مأرب ومناطق الطاقة والسيطرة على ممرات البحر الأحمر وصولا إلى الحدود السعودية.

ووقَّعت إيران والإمارات مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بمجال أمن الحدود البحرية، في بداية أغسطس/آب 2019، في خطوةٍ وصفها مراقبون بأنها "طعنة في ظهر السعودية"، حيث تسعى المملكة إلى حشد الرأي الدولي ضد طهران.

وسبق أن كشف موقع "ميدل إيست آي"، في أكتوبر/تشرين الأول 2019، عن زيارة "سرية" قام بها "طحنون بن زايد" إلى طهران، مشيرا إلى أن شقيق ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" تلقّى تكليفاً بالزيارة.

ولم يكشف الموقع البريطاني حينها عن سر الزيارة الإماراتية الرفيعة إلى طهران، مكتفياً بالقول إنها تهدف لنزع فتيل الأزمة بين دول خليجية وإيران.