مصادر من "طالبان": الحركة تسيطر الآن على جميع أنحاء أفغانستان

مصادر-من-طالبان-الحركة-تسيطر-الآن-على-جميع-أنحاء-أفغانستان

نقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مصادر من "طالبان" أن الحركة تسيطر حالياً على كامل أنحاء أفغانستان بما في ذلك إقليم وادي بنجشير الذي لجأت إليه قوات من المعارضة وذلك في وقت انطلقت فيه الاحتفالات بإطلاق كثيف للنيران في العاصمة كابول.


وقال أحد قادة الحركة للوكالة: "بحمد الله، نحن نسيطر على أفغانستان بأكملها. لقد هزم مثيرو الشغب وبنجشير الآن تحت قيادتنا".

وفي وقت سابق من اليوم، ذكر المتحدث باسم "طالبان" الحنفي وردك على حسابه في "تويتر" أنه "تم تطهير منطقة بريان الكبيرة والاستراتيجية في بنجشير بالكامل من التشكيلات الإجرامية، وهي ثاني أكبر منطقة في بنجشير".

وكانت تقارير إعلامية تتحدث عن فشل محاولة "طالبان" لاقتحام بنجشير الليلة الماضية وتكبدها خسائر ملموسة.

وكان نائب الرئيس الأفغاني السابق أمر الله صالح، أحد زعماء قوات المعارضة، قد أبلغ تلفزيون طلوع الإخباري أن التقارير التي أفادت بأنه قد فر من البلاد غير صحيحة.

وبعدما كان من المرتقَب أن تعلن حركة طالبان اليوم عن الحكومة الجديدة، فقد أعنلت الحركة عن تأخير ذلك لأسباب تقنية بعدما قالت مصادر في "طالبان" إنَ الملا بردار رئيس المكتب السياسي للحركة سيقود الحكومة الجديدة.

المصادر لفتت إلى أنَ الملا محمد يعقوب ابن مؤسس الحركة الراحل الملا عمر، وشير محمد عباس ستانيكزاي، سيتولّيان مناصب بارزة في الحكومة.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مصادر أفغانية بهبوط طائرة إماراتية في مطار كابول  على أن تصل لاحقاً طائرتان عسكريتان، فيما نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن مصدر أنّ "الوفد الإماراتي الذي وصل إلى أفغانستان سيجري محادثات مع حركة طالبان". 

هذا وحذرت الأمم المتحدة من أن أفغانستان على أبواب مجاعة كبرى، بينما أعلن السفير الباكستاني لدى روسيا، شوقت علي خان، أن معلومات غير رسمية تشير إلى فرار نحو أربعة ملايين لاجئ أفغاني من بلادهم إلى باكستان.

ولفت الى أنَ أفغانستان تمرُّ حالياً بمأساة أسفرت عن سقوط عدد كبير من الضحايا، مشيراً إلى أن "باكستان ستشعر بتداعياتِ هذا الوضع قبل الآخرين".