مصدر إسرائيلي يقر بقصف عشرات الأهداف في سوريا — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

مصدر إسرائيلي يقر بقصف عشرات الأهداف في سوريا

مصدر-إسرائيلي-يقر-بقصف-عشرات-الأهداف-سوريا

أقر مصدر أمني إسرائيلي، بقصف جيش بلاده "عشرات الأهداف" التابعة لـ"حزب الله" اللبناني في سوريا والمثلث الحدودي مع الأردن "خلال السنوات الـ3 الأخيرة".

ونقل موقع "واللا" الاستخباراتي العبري، عن المصدر الأمني رفيع المستوى، قوله إن "الجيش الإسرائيلي يحتفظ على مستوى عال لردع التنظيم الشيعي".

وأوضحت مصادر رفيعة أن "حزب الله" لم يرد على الهجمات في سوريا ما زاد من صعوبة العمليات اللوجيستية وأنشطته لإقامة مواطئ قدم ونقل أسلحة وذخائر وتثبيت بنية تحتية من أجل التمركز في جنوب هضبة الجولان والمثلث الحدودي مع الأردن.

ومع ذلك أشار آخرون إلى أن "حزب الله" وبمساعدة إيران كان يستعد لهجوم مستقبلي على الجبهة الداخلية لإسرائيل وجنودها على الحدود من الأراضي السورية، بأسلحة تصل من إيران بحرا وبعضها يصل برا وجوا، وتمرر عبر قوافل الى هضبة الجولان السورية.

وعلى مدار سنوات، تتعرض مواقع قوات النظام السوري والمجموعات التابعة لإيران في سوريا لقصف إسرائيلي متكرر، كان أخرها غارة استهدف ميناء اللاذقية التجاري (غرب)، مطلع الشهر الجاري.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، طالبت سوريا مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة، بإدانة العدوان الإسرائيلي عليها، واتخاذ إجراءات حازمة لمنع تكراره.

ونادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعا داميا منذ العام 2011 تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.