مصر : تحرك نقابي استمرار حبس هشام فؤاد نموذج لانتهاك القانون و حملة تضامن مع إضرابه

مصر-تحرك-نقابي-استمرار-حبس-هشام-فؤاد-نموذج-لانتهاك-القانون-و-حملة-تضامن-مع-إضرابه

تقدم ثلاثة من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين، بمذكرة للنقيب ضياء رشوان، تتضمن أربعة مطالب؛ للإفراج عن الزميل الصحفي المحتجز هشام فؤاد، الذي بدأ إضرابًا عن الطعام.

وطالب أعضاء المجلس في مذكرتهم، التي تقدموا بها اليوم، إبلاغ النيابة العامة رسميًا، لمباشرة شئونها في متابعة الحالة الصحية للزميل، وتقديم مايلزم من رعاية صحية له.

وجاء نص المذكرة كالتالي: 

السيد الأستاذ/ ضياء رشوان نقيب الصحفيين

تحية طيبة وبعد..

يرجى التكرم بالموافقة على ما يلي:

أولًا: متابعة فورية مع السلطات المختصة لحالة الزميل هشام فؤاد والذي بدأ إضرابًا عن الطعام في محبسه يوم السبت الماضي لتجاوزه عامين من الحبس الاحتياطي وهي أقصى مدة وفقا للقانون وخطورة ذلك على حياته. 

ثانيًا: إبلاغ النيابة العامة رسميا لمباشرة شئونها في متابعة الحالة الصحية للزميل هشام فؤاد وتقديم مايلزم من رعاية صحية له. 

ثالثًا: مخاطبة السيد النائب العام بطلب الإفراج الفوري عن الزميل هشام فؤاد وكل زميل تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المنصوص عليها في القانون. 

رابعًا: مخاطبة السيد المستشار النائب العام للموافقة علي زيارة عاجلة للزميل هشام فؤاد في محبسه بوفد يرأسه السيد النقيب والموقعون على هذا الطلب ومن يرغب من أعضاء المجلس. 

هشام يونس 

محمود كامل 

محمد سعد عبدالحفيظ من ناحية أخرى بدأت حملة تضامن واسعة مع الصحفي اليساري والمناضل العمالي هشام فؤاد  فقد أعلن المرشح الرئاسي حمدين صباحي تضامنه مه هشام واستمرار حبسه  

و أعلن الكاتب الصحفي كارم يحيى المرشح السابق لمنصب نقيب الصحفيين عن بدء اضرابه عن الطعام بنقابة الصحفيين تضامنا مع إضراب هشام

ابدأ الآن اليوم الثلاثاء 13 يوليو 2021 الاعتصام والاضراب عن الطعام بنقابة الصحفيين (كافيتريا الثامن المكان المفتوح والمتاح) تضامنا مع الزميل الصحفي الاستاذ هشام فؤاد المضرب عن الطعام في سجن ليمان طرة منذ السبت 10 يوليو 2021 احتجاجا علي استمرار حبسه احتياطيا (اعتقاله) والتجديد له مرات عدة بعد انتهاء عامي الحد الاقصى للحبس الاحتياطي في 25 يونيو الماضي.

ولقد اقدمت علي هذا الاعتصام والاضراب من اجل حرية هشام والعشرات من زملائي الصحفيين وغيرهم من معتقلي وسجناء الرأي من كافة الاتجاهات .

تضامنكم مع هشام وضرابه عن الطعام في مواجعة كل مايمثله استمرار اعتقاله من ظلم وجور واعتداء علي الحقوق والقانون وتضامنكم مع هذا الاعتصام واضراب الجوع بنقابة الصحفيين المحبوسة ايضا خطوة في اتجاه الحرية .

كارم يحيى

صحفي السن 62 سنة

واعلنت صفحات الحرية لزياد العليمي وصفحة احمد دومة تضامنها مع أضراب الصحفي المناضل هشام فؤاد كما أعلنت الطبيبة عايدة سيف الدولة الإضراب عن الطعام يوم الخميس ولمدة يوم بشكل رمزي، تضامنا مع إضراب الصحفي هشام فؤاد والباحث أحمد سمير والمهندس أحمد بدوي عن الطعام.


 وكذلك  أعلن. المحامي الحقوقي محمد زارع عن بدء إضراب يوم الخميس القادم 

و نقلا عن محمود كامل عضو مجلس نقابة الصحفيين:

بعد تداول أنباء تفيد بدخول الزميل هشام فؤاد المحبوس احتياطيا منذ أكثر من عامين إضرابا عن الطعام، تواصلت مع الزميلة مديحة حسين زوجة الزميل، التي قامت بدورها بتأكيد صحة الخبر ، وأرسلت لي في تمام الساعة 4.30 من عصر اليوم، مذكرة بصفتها عضو النقابة وحرم الزميل هشام فؤاد عضو النقابة المحبوس احتياطيا، تفيد بدخول الزميل في إضراب عن الطعام بمحبسه منذ يوم السبت 10 يوليو. 

وقمت فورا بإرسال المذكرة للنقيب الأستاذ ضياء رشوان عبر الواتساب وبعدها صدر خطابان عن النقيب موجهان لمعالي النائب العام والسيد المستشار رئيس نيابة أمن الدولة العليا  يطلب فيهما، اتخاذ الإجراءات القانونية والطبية المتبعة للإشراف على حالة الزميل الصحية للحفاظ على صحته وحياته، وكذلك الإفراج عنه استنادا للمادة ١٤٣ من قانون الإجراءات الجنائية، والمادة ٥٤ من الدستور المصري.

بالإضافة لطلب تصريح لي بصفتي عضوا بمجلس النقابة مع الزميل أيمن عبدالمجيد عضو المجلس لزيارة الزميل هشام فؤاد في محبسه للاطمئنان على وضعه الصحي.

على أن يتم تسليم الخطابين بشكل رسمي صباح الغد -مرفق صورة الخطابين-.