مصر تشترط الموافقة الأمريكية قبل ضخ الغاز إلى لبنان — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

مصر تشترط الموافقة الأمريكية قبل ضخ الغاز إلى لبنان

مصر-تشترط-الموافقة-الأمريكية-قبل-ضخ-الغاز-إلى-لبنان

اشترط وزير البترول المصري "طارق الملا" حصول بلاده على الموافقة النهائية من الإدارة الأمريكية لبدء ضخ الغاز المصري إلى لبنان.

وأكد "الملا" وجود مراسلات وصفها بـ"الطيبة" مع واشنطن في هذا الشأن، بحسب وكالة الأنباء اللبنانية.

وأضاف أن مصر ولبنان يدرسان مجموعة من الحلول المتعلقة بإصلاح قطاع الكهرباء، مشيرا إلى أن أعياد الميلاد ورأس السنة قد تؤخر إكمال إجراءات تصدير الغاز المصري إلى لبنان؛ ما يعني أن بدء ضخ الغاز سيكون في مستهل العام 2022 المقبل، ضمن اتفاق لن تقل مدته عن الـ10 سنوات.

وتابع: "نتكلم اليوم مع الأطراف الدولية المعنية بهذا الملف حتى لا نقع في مفاجآت مستقبلا، وفيما نحاول التأكد من عدم خرق قانون قيصر" (قانون أمريكي يفرض عقوبات على سوريا).

وبموجب خطة تدعمها الولايات المتحدة للمساعدة في تخفيف أزمة الكهرباء في لبنان، ستزود مصر لبنان بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب يمر عبر الأردن وسوريا.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت موافقة واشنطن على مساعدة لبنان لاستيراد الطاقة الكهربائية والغاز مرورا بسوريا؛ ما يعني استثناء لبنان من عقوبات تحظر إجراء أي تعاملات مالية أو تجارية مع النظام السوري بقيادة "بشار الأسد"، ضمن ما يعرف بـ"قانون قيصر".

ويعاني لبنان منذ فترة انقطاعات متكررة للكهرباء لساعات طويلة يوميا، جراء شح الوقود المخصص لتوليد الطاقة، بسبب عدم وفرة النقد الأجنبي لاستيراده.


المصدر | وكالة الأنباء اللبنانية