موجز أهم أنباء تركيا بالعربي السبت 2 أكتوبر — 180° — أخبار و تحقيقات تهمك

موجز أهم أنباء تركيا بالعربي السبت 2 أكتوبر

موجز-أهم-أنباء-تركيا-بالعربي-السبت-2-أكتوبر

تقرير رصدي يومي يعده موقع (180 تحقيقات) يرصد اهم الاخبار والاحداث في الصحف والمواقع التركية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا


 أردوغان يعلن عن دستور جديد للبلاد ويوجه رسالة لكل الأحزاب التركية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن دستوراً جديداً سيتم إعداده بتوافق آراء جميع أعضاء البرلمان إن أمكن، وسيكون أفضل هدية يمكن أن نقدمها لأمتنا في عام 2023


تركيا تكمل بنجاح إنتاج 6 غواصات بإمكانات محلية بالكامل وتقنيات ذاتُ مستوىً عالمي

أكملت شركة كوتش ديفونما KoçDefunma التركية تسليم المشروع ، الذي يتضمن أنظمة 6 غواصات جديدة من فئة Reis ، من خلال استكمال اختبارات الإنتاج وقبول المصنع.


بيان من الشؤون الدينية التركية تحسم الجدل بخصوص اللحوم المصنعة (مخبرياً)

 أصدر المجلس الأعلى للشؤون الدينية في تركيا، بيانا يوضح فيه أن الجدل الحاصل، مؤكدا أنه “ليس لدى المجلس الأعلى للشؤون الدينية فتوى تفيد بأن اللحوم الاصطناعية حلال”.


شركة تركية توقف إمداد لبنان بالكهرباء

أعلنت شركة "كارباورشيب" التركية أنّها "أوقفت إمداد لبنان بالطاقة الكهربائية من باخرتيها (فاطمة غولسلطان) و(أورهان باي)، الراسيتين قبالة معملي الجية والذوق تباعاً.

وقالت الشركة، في بيان، إن عقدها انتهى صباح اليوم، مضيفة أنها ستبلغ اللبنانيين عبر وسائل الإعلام بعملية سحب الباخرتين تباعاً في الوقت المناسب


رئيس بلدية الفاتح: لن يتم السماح لمزيد من الأجانب في أسنيورت والفاتح

قال رئيس بلدية الفاتح في إسطنبول التابعة لحزب العدالة والتنمية الحاكم، إرغون توران، بأن منطقة الفاتح هي ثاني أكثر مناطق المدينة تأثرًا بسبب أعداد الأجانب فيها بعد منطقة إسنيورت.وأشار توران إلى أن بلديتا الفاتح وإسنيورت اتخذتا قرار بمنع تأجير عقارات أوأصدار إقانات للإجانب بالمنطقتين


تستعد مدينة اسطنبول لـ"مهرجان إسطنبول للقهوة"

 المهرجان سيقام في حديقة كوتشوك جيفليك بمنطقة بشيكطاش يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري لمدة أربعة أيام بمشاركة عدد كبير من الشركات التركية والأوروبية.

المهرجان يحوي كل ما يتعلق بالقهوة ومشتقاتها، البن، أحدث آلات طحنه، فناجين القهوة بأشكالها المختلفة، الشيكولاتة، الملبن الشهير الذي يقدم مع القهوة التركية، وحتى النقانق التي تؤكل معها.


أكرم امام اوغلو: لا يمكننا السيطرة على مشاكل مدينتنا بسبب اللاجئين الذين تجاوزت اعدادهم 2 مليون

صرح رئيس بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، بأن عدد اللاجئين في المدينة تجاوز المليوني شخص بشكل واضح، مشيرًا إلى أن هذه المشكلة تتطلب جهدًا غير عادي لحلها.وأضاف أن بلديته تعد البلدية الوحيدة في العالم التي تقوم ببناء 10 خطوط مترو مختلفة في الوقت ذاته,وأوضح أنه مع ذلك فإن بناء 100 خط مترو في الوقت ذاته بدلاً من 10 لن يكون حلاً دائمًا لمشكلة النقل في المدينة إذا لم يتم منع تدفقات الهجرة الجديدة إلى إسطنبول


قرار رئاسي يدعم الليرة التركية

أصدرت الرئاسة التركية قرارا، بتمديد دعم الليرة حتى نهاية العام الحالي، يقضي بخفض الضريبة على الودائع بالليرة التركية.ونشرت الجريدة الرسمية الجمعة قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتمديد الدعم، بهدف زيادة الإقبال على شراء الليرة التركية ودعم عكسي لاستبدال العملة (الدولرة),وكان قرار الدعم السابق ينتهي في 30 أيلول/سبتمبر، ومع القرار الجديد سيتم تمديد الدعم حتى 31 ديسمبر/ كانون الأول القادم


مشفى خاص للحيوانات البرية بهطاي التركية

واصل مركز "مصطفى كمال لإنقاذ وتأهيل الحيوانات البرية" في ولاية هطاي (جنوب)، تقديم الخدمات العلاجية للحيوانات البرية المصابة بأمراض وجروح ناجمة عن أسباب مختلفة.,ويقدم المركز الخدمات في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين جامعة "هطاي مصطفى كمال" والمديرية العامة لحماية الطبيعة والمنتزهات الوطنية، العام الماضي.


الأرصاد التركية تحذر من أمطار غزيرة وعاصفة رملية غدًا

أطلقت الأرصاد التركية تحذيرًا من عاصفة رملية ستضرب جنوب شرق الأناضول يوم غداً ,وفقًا لآخر التقييمات التي أجرتها المديرية العامة للأرصاد الجوية  من المتوقع أن تكون الأجزاء الشمالية والداخلية والشرقية من البلاد غائمة.

ومن المتوقع هطول أمطار غدا على السواحل الغربية والوسطى للبحر الأسود وشرق البحر الأسود والجزء الشمالي من شرق الأناضول وبعض أجزاء بحر مرمرة والتي تشمل شمال إسطنبول وقوجالي.

وتوقعت الأرصاد أن يكون هطول الأمطار غزيرًا في أرضروم وأرزينجان وأردهان,وتشير التقديرات إلى الرياح أن ستهب من جنوب شرق الأناضول من الجنوب والجنوب الغربي بقوة (40-80 كيلومترًا في الساعة).


الإعلان عن اكمال خطة مخاطر الكوارث في 61 مقاطعة

أعلنت وزارة الداخلية أن رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ أكملت خطة الحد من مخاطر الكوارث الإقليمية لـ 61 مدينة.وبحسب البيان الصادر عن وزارة الداخلية، فإن دراسات IRAP التي بدأت في عام 2020 ونفذتها مديريات المحافظات التابعة لـ AFAD برئاسة المحافظات ، بمشاركة ممثلين عن المؤسسات والمنظمات العامة والجامعات والقطاع الخاص وغير- المنظمات الحكومية ، وصلت إلى نهايتها.


احباط عملية تهريب آثار في العاصمة التركية أنقرة

اعتقلت فرق الدرك التركية شخصين يُزعم أنهما متورطان في تهريب القطع الأثرية التاريخية في منطقة بيبازاري في أنقرة,وبحسب ما نقلته الصحف التركية، قامت فرق قيادة الدرك بمحافظة أنقرة بالعمل على حماية الأصول الثقافية والطبيعية ومنع التهريب,في هذا السياق ، تم إبلاغ الفرق بأن UA و SD قد حققوا ربحًا غير عادل من خلال عرض القطع الأثرية التاريخية في السوق في Dibecik Mahallesi.


شرطة إسطنبول تشن حملة أمنية واسعة لاعتقال المطلوبين بتهم مختلفة

بدأت فرق شرطة إسطنبول بتنفيذ عمليات أمنية واسعة للقبض على مطلوبين بتهم مختلفة,حسبما نقلته صحف محلية ، اعتقلت السلطات التركية نحو 448 من المشتبه بهم المطلوبين لارتكاب جرائم مختلفة في مدينة إسطنبول. ,وتم خلال عمليات البحث التي تم إجراؤها في التطبيق ، ضبط 57 بندقية غير مرخصة و 9 كيلوغرامات و 544 جرامًا من المواد المخدرة ، و 56 ألف 245 حبة مخدرات,وأشارت الصحف إلى أن الحملة الأمنية تمت بمشاركة ألفي 50 فردًا ومروحيات الشرطة وزورقين فرع الميناء البحري على 212 نقطة في جميع أنحاء المدينة في المرحلة الأولى من المدينة أمس من قبل فرق إدارة شرطة