نائب كوخافي: الردع يتآكل بسرعة عندما تسوء الأوضاع المدنية بغزة

نائب-كوخافي-الردع-يتآكل-بسرعة-عندما-تسوء-الأوضاع-المدنية-بغزة

قال هرتسلي هاليفي نائب رئيس أركان جيش الاحتلال، اليوم الخميس 26 أغسطس 2021، إن الردع مع قطاع غزة يتآكل بشكل سريع عندما يسوء الوضع المدني هناك.


وأضاف هرتسلي هاليفي في حديث مع إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي :" نرى التصرفات التي تقوم بها حركة حماس في قطاع غزة على إنها إشارة وليست إعلان حرب".

وأكد أنه اذا اختارت "حركة حماس جولة أخرى من التصعيد فإن قدرات الجيش الإسرائيلي ستلحق بهم الكثير من الضرر"، مردفاً: "إسرائيل" لا تختار التصعيد كخيار أول، لكنها مستعدة جدا إذا تحقق هذا".

وقال هاليفي :" بنينا في محيط غزة جدارًا ذكيا يقوم بأشياء جيدة، من ناحية أخرى فإنه يخلق تحديات - هناك مناطق ميتة، نحن نحقق في حادث إصابة القناص بارئيل".

وكانت انتقادات قد وجهت لجيش الاحتلال الاسرائيلي بعد إصابة قناص من فرقة ما يسمى حرس الحدود، وقد اتهم مراقبون ومعلقون جيش الاحتلال بعدم قدرته على بناء ردع مقابل غزة.

وقال المحلل العسكري الإسرائيلي، "نوعام أمير"، أن "إسرائيل استثمرت عشرات المليارات من أجل بناء جدار حول قطاع غزة، ثم يأتي شاب فلسطيني يحمل مسدساً ثمنه 500 شاقل ويطلق النار تجاه قناص ويصيبه بجروح حرجة، ويؤدي لخروج طائرات سلاح الجو وتنفيذ غارات في القطاع"، حسب وصفه.

قال "يوسي يهوشاع" المحلل العسكري لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "رغم التوصل إلى اتفاق لإدخال المنحة القطرية إلى قطاع غزة إلا أن الوضع في القطاع بدأ يسخن تمهيداً لجولة من التصعيد العسكري".