نجيب ميقاتي يقدم تشكيلة الحكومة اللبنانية اليوم

نجيب-ميقاتي-يقدم-تشكيلة -لحكومة-اللبنانية-اليوم

قال مصدران مقربان من الرئاسة اللبنانية للأناضول ، إن رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، سيقدم تشكيلة الحكومة الجديدة إلى الرئيس ميشال عون، ظهر الجمعة.

وفي تصريح للأناضول، أوضح المصدران، فضلا عدم ذكر اسميهما كونهما غير مخولين بالتصريح للإعلام، أن ميقاتي سيقدم تشكيلة الحكومة إلى عون في قصر بعبدا الرئاسي، بالعاصمة بيروت.

وأضاف أحد المصدرين، أن اتصالا هاتفيا جرى بين ميقاتي وعون للاتفاق على اللقاء في قصر بعبدا، عقب أداء صلاة الجمعة، لتقديم تشكيلة الحكومة.

وفي وقت سابق الجمعة، قال إيلي الفرزلي نائب رئيس البرلمان، في تصريح لإذاعة "صوت كل لبنان" الخاصة، إن مسار تشكيل الحكومة الجديدة باتت تغلفه "أجواء إيجابية".

ولاحقا أعلن ميقاتي، في تصريح لموقع "لبنان 24"، أنه سيعرض على الرئيس عون، تشكيلته الحكومية بصيغتها النهائية، مؤكدا أن "الحكومة ستعلن بعد ظهر اليوم (الجمعة)".

وأفاد بأن "المهم ثقة الناس وأن يتكاتف جميع اللبنانيين في سبيل إعادة الكيان للدولة"، مضيفا أن "الدولة القوية هي لمصلحة الجميع وهذا ما نسعى إليه".

ولفت إلى أنه "لا ثلث معطلا واضحا أو مستترا لأي فريق في الحكومة الجديدة".

و"الثلث المعطل" هو عدد من الحقائب الوزارية يسمح بالتحكم بقرارات الحكومة.

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، كلف عون، ميقاتي بتشكيل الحكومة، بعد اعتذار كل من سعد الحريري ومصطفى أديب عن عدم إكمال المهمة، جراء خلافات بين القوى السياسية.

ومنذ أكثر من عام تحول الخلافات السياسية دون تشكيل حكومة تضع حدا للانهيار الاقتصادي، ولتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة التي استقالت عقب انفجار كارثي بمرفأ بيروت في 4 أغسطس/ آب 2020.

ومنذ نحو عامين يرزح لبنان تحت وطأة أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخه، أدت إلى انهيار مالي، وتراجع في النقد الأجنبي المخصص للاستيراد، ما انعكس شحا في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى.